الحمل والولادة

علاج الامساك خلال الحمل

علاج الامساك خلال الحمل

الامساك خلال الحمل

الإمساك من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، ويكثر حدوث الامساك خلال الحمل في جميع مراحله، حيث لا يتمكن الجهاز الهضمي من تنظيم حركته والتخلص من كافة فضلات الجسم، وتتفاقم تلك المشكلة أثناء الشهور الثلاث الأولى والأخيرة في الحمل، ويعتبر السبب الرئيسي لتلك الظاهرة هو زيادة معدل هرمون الأستروجين في جسم المرأة الحامل الذي يؤدي بدوره إلي ارتخاء عضلات الأمعاء والقولون، ويظهر في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب كبر حجم الرحم وضغطه على الأمعاء.

نصائح لتجنب حدوث إمساك

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الحبوب الكاملة (البرغل، الفريك، الشوفان، الطحين الكامل، …. الخ)، والخضروات (السبانخ، الخيار، الكرنب، الخضراوات الورقية، … الخ)، والفاكهة (التفاح، التين، العنب، الخوخ،… الخ). كما يجب الاعتماد على الخبز الأسمر أثناء فترة الحمل كبديل عن الخبز الأبيض.
  • التأكد من الحفاظ على نسبة رطوبة الجسم، عن طريق شرب الكثير من السوائل الصحية، مثل الماء النقي والعصائر الطبيعية والحليب.
  • ممارسة التمارين الرياضية المسموحة للحالة من قبل الطبيب المختص بشكل يومي، ويعتبر المشي من أفضل التمارين الخفيفة التي تحد من مشكلة الإمساك.
إقرا أيضا:  ما علاقة الإسهال بالولادة

علاجات طبيعية سريعة وآمنة لحالة الامساك خلال الحمل

علاجات طبيعية سريعة وآمنة لحالة الامساك خلال الحمل
علاجات طبيعية سريعة وآمنة لحالة الامساك خلال الحمل
  • عصير البرتقال: يعتبر عصير البرتقال من أفضل الملينات الطبيعية التي يمكن أن تعتمد عليها المرأة الحامل لتخفيف أعراض الإمساك حيث يحتوي علي الألياف الطبيعية وفيتامين ج بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم وهي عناصر تساعد على انتظام حركة الأمعاء.
  • عصير الطماطم (البندورة): يعمل عصير الطماطم عمل السحر في تخفيف أعراض الإمساك اليومية التي تشعر بها الحامل، حيث تحتوي الطماطم على مادة اليكوبين بالإضافة إلي نسبة عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة والألياف الطبيعية وكلها عناصر تساعد على التخلص من الإمساك.
  • زيت الزيتون: يمكنك تناول ملعقة واحدة صغيرة من زيت الزيتون في كل صباح بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل تناول طعام الإفطار، حيث يساعد زيت الزيتون في تبطين الأمعاء مما يسهل عملية انزلاق الفضلات خارج الجسم، بالتالي يساعد على عدم حدوث الامساك خلال الحمل.
  • اللبن الرائب: نسبة الخمائر المفيدة المتواجدة في الزبادي واللبن الرائب تساعد بشكل كبير في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء.
  • شرب الماء أثناء الطعام: يساعد شرب الماء أثناء الطعام علي سهولة حركة الطعام في الجهاز الهضمي، ومن المنصوح به أيضاً شرب كوبين من الماء الفاتر علي الريق مع إضافة بضع قطرات الليمون، حيث يحفز الليمون عملية طرد السموم والأوساخ المتراكمة في الجسم عن طريق تنشيط الكبد.
إقرا أيضا:  هل النغزات تحت البطن من دلالات الولادة

المصادر والمراجع

-

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
هل الليزر آمن للحامل
التالي
تفسيرات رؤية السرير في المنام