طفلي

عقاب الأطفال بطرق صحيحة وسليمة

عقاب الأطفال بطرق صحيحة وسليمة

نبذة عامة

إن عقاب الأطفال يجب أن يكون مدروسا حتى يكون عقابا صحيحا بعيدا عن طرق عقاب الأطفال العنيفة التي تترك أثارا جسدية ونفسية لديهم، حيث يعتبر الأطفال البسمة التي تملأ حياتنا بالبهجة، فهم نبع الحياة وروحها، فمع وجود الأطفال نجد أن الحياة بسيطة وسهلة وخالية من أي مشاكل، فهم الحياة الوردية التي ينبعث منها الأحلام الجميلة، هم القلب الحنين الأبيض البريء، فالاطفال هم ربوع الحياة، وهم الأحلام الوردية، بدونهم تصبح الحياة مملة وكئيبة، ولكن يوجد وقت لابد فيه من العقاب لما يفعلونه من أخطاء سلبية، ويقف الوالدان في حيرة، كيف يعاقب الأطفال نتاج سلوكياتهم الخاطئة، ومن خلال ذلك المقال سوف نوضح طرق وأساليب عقاب الطفل.

إقرا أيضا:  طرق تغذية شعر الاطفال

أساليب عقاب الأطفال

  • وقت محدد للعقاب

ويعد تلك الأسلوب من أنسب وأفضل أساليب العقاب للطفل، ومضمون الفكرة أنه كلما أخطأ الطفل، أو قام بتصرف غير مناسب، نخبره أنه سوف يعاقب لبضع دقائق قليلة، تقدر على حسب عمر الطفل، ويحدد الوالدان المكان المناسب الذي سوف يعاقب فيه مثلًا، يجعله يجلس على كرسي، أو في غرفة معين، وركن معين، ولو تحدث أو قام بالبكاء، يعاقب مرة أخرى، ولكن تلك الطريقة لابد من الإصرار عليها والمثابرة، لكي يستجيب الطفل للعقاب، وقضاء الوقت المحدد له.

-
  • حرمان الطفل من الأشياء المفضلة

تلك الأسلوب في العقاب فعال جدًا مع الأطفال الذين يكونوا أكبر عمرًا، وتبنى فكرتها على أن يحرم الطفل من أي شيء مفضل ومحبب له مثلًا: كلعبة محببة له، أو كجهاز الكمبيوتر، أو جهاز البلاي ستيشن، أو ممارسة لعبة كرة القدم، فيجب حرمانهم من تلك الأشياء أكثر من يوم، فلن يقبلوا على تكرار الخطأ مرة أخرى.

أساليب عقاب الأطفال
أساليب عقاب الأطفال
  • احتساب عدد نقاط الطفل
إقرا أيضا:  ما هي أقسام الطفولة ومراحلها

يعتمد على تلك الطريقة في عملية التحفيز والعقاب معًا، فتكون عن طريقة إحضار للطفل لوحة مخصصة به، لكي يحتسب له عدد نقاطه، وعندما يقبل الطفل على إتمامه لعمل جيد تضاف له نقطة في تلك اللوحة، أما لو فعل شيء سيء تنقص منه نقطة، وعند إتمام الشهر تجمع عدد النقاط التي قد حصل عليها الطفل خلال الشهر، وتأتي له هدية يفضلها بحسب عدد نقاطه مثلًا، لو كانت عدد نقاطه عشر يأتي له قطعة من الشوكولاتة، ولو كانت عشرين نقطة يحضر له لعبة، وهكذا.

  • التجاهل
إقرا أيضا:  أسباب الكذب عند الاطفال وطرق علاجه

وهي أحد الأساليب الممتازة مع الأطفال صغار السن، فلو كان الطفل مستمرًا في البكاء لاحتياجه لشيء معين، فالتجاهل هو أفضل طريقة لبكائه، فسوف يظل يبكي حتى يتوقف من نفسه، ويعلم أنه لا نتيجة من تصرفه الخاطئ.

  • قيام الطفل بعمل إضافي في المنزل

يجب مشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية بحسب عمرهم، ولو قام بعمل شيء خاطئ، يقوم بعمل إضافي بجانب الأساسي له.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب العنف داخل المدارس
التالي
عوامل نجاح الأسرة