طفلي

طريقة التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

طريقة التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

الطِفل العنيد

يعاني الكثير من الأباء والأمهات عند تعاملهم مع الطفل العنيد ، وحيث أن الطفل العنيد يصرخ ويرفض ويتزمر فإنه أمر محير للوالدين في طريقة تعاملهم معه، وتعد حالة العناد والعصبية عند الاطفال أحد أنواع السلوك المضطرب، والتي تبين مشاعر الكراهية والنفوز من الطفل الى الأشخاص المقربين به، ويجدر الاشارة الى أن الطفل العنيد يحتاج الى الاهتمام والعناية القصوى من الوالدين، وقد تنتقل العصبية والعناد بين الأطفال، حيث أن الأطفال يتعلمون من بعضهم البعض.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

  • التفاوض

يجب على الوالدين عدم السيطرة الشديدة على الاطفال، حيث أن الطفل لا يحب تلقي الأوامر دائما من الآخرين، لذلك يجب على الوالدين التفاوض مع الأطفال، ومناقشتهم وسماعهم وفهمهم، حيث يمكن ان يطرح الوالدين مجموعة من الأسئلة على الأطفال، ما الذي يحدث معك ؟ أو كيف أستطيع مساعدتك ؟ أو لماذا تشعر بالغضب ؟ أو ماذا تريد الآن ؟.

إقرا أيضا:  ما هي أهم مشكلات الطفولة
إقرأ أيضا:ظهور أسنان الطفل
  • تعزيز السلوك الايجابي

دائما ما يعد تعزيز السلوك الايجابي أحد الطرق المهمة في تغيير سلوك الطفل العنيد والعصبي، حيث يجب تعزيز كل ما يقوم به الطفل من تصرفات ايجابية، سواء أكان ذلك في البيت أو في الأماكن العامة، وفي المقابل يجب توبيخ الطفل عندما يقوم بأي فعل سيء ومحاسبته بالعقوبات التي سنذكرها لاحقا.

  • احترام الطفل

يجدر على كل من الأباء والأمهات التعامل بالكثير من الاحترام والتقدير عندما يتخذ قرارته واختياره الخاصة، حيث يحب الطفل فرض آرائه الخاصة ويكره السلطة المفروضة عليه، وهذا ما يجعله الى عدم الاستجابة والعناد، لذلك يجب على الوالدين محاولة اقناع الطفل بما يريدونه، وتقديم المحبة والتعاطف، وعدم تجاهل أفكارهم ومشاعرهم، وزرع الثقة فيهم، حيث يحب الأطفال أن يحظوا بالاهتمام وذلك بدون الاهتمام المفرط به.

إقرأ أيضا:الخطوات الصحيحة لفطام الرضيع

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

طريقة التعامل مع الطفل العنيد والعصبي
طريقة التعامل مع الطفل العنيد والعصبي
  • إعادة توجيه انتباه الطفل
إقرا أيضا:  علاج الخجل لدى الاطفال

يمكن للأباء والأمهات محاولة توجيه انتباه الطفل عما يريده وذلك لصرف نظره عما يريده، وذلك عن طريق مناداته باسمه اذا ما رغب بلعب لعبة معينة محددة، حيث يمكن الاحتفاظ بمجموعة من الألعاب المفضلة بالنسبة اليه، كما يمكن تحضير وجبته المفضلة عندما بتعرض لنوبة من العصبية أو العناد، الأمر الذي يساعد على تشتيت انتباهه وانهاء نوباته.

  • تقسيم المهام

يمكن تشتيت انتباه الطفل عن طريق اعطاء المهام له، حيث يجب اعطاؤه مهام صغيرة لانهائها على مراحل، مع اعطاؤه فترات من الاستراحة حتى لا يمل أو يضجر، وتعد المهام الصغيرة أحد الطرق التي تساهم في تغيير العادات السلوكية التي يعاني منها الطفل العصبي والعنيد.

  • الحزم 

يجب على الوالدين اللجوء الى الحزم في التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في بعض الأحيان، وذلك عندما يتصرف الطفل بتصرفات خاطئة، حيث يجب على الأباء والأمهات إنذار الطفل على التصرف الخاطئ الذي يقوم به، ويجب أن يكون هدف التوبيخ تصحيح التصرف وليس الايذاء.

إقرأ أيضا:كيفية تنمية مهارات الطفل بشكل سريع

نصائح أخرى للتعامل مع الطفل العنيد

  • ضرورة توطيد العاقة بين الطفل والوالدين، فكلما كان الطفل يحب والديه فإنه يزيد تقبله لهما.
  • يجب على الوالدين ترك الطفل يعبر عن رأيه ويتذمر قليلا فيما يرغب به، حتى عند اجباره على فعل ما لا يرغب وذلك للتنفيس عن من مشاعر الغضب التي يحتويها في نفسه.
  • لا بد من القدوة الحسنة للطفل العنيد، حيث  أنه دائما ما يقلد الوالدين سواء أكانت تصرفاتهم سلبية أو ايجابية.
  • لا بد من الأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية التي يتميز بها كل طفل عن الآخر، فلا يطلب الوالدين من الطفل مهاما يعجز عن تنفيذها وذلك لعدم هدم شخصيته وثقته بنفسه.
إقرا أيضا:  هل طفلي مصاب بألم المعدة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
طرق التخلص من تعب الحمل
التالي
كيفية التعامل مع المراهقين