طرق وكيفية تنظيم الغذاء

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 18 فبراير 2020
طرق وكيفية تنظيم الغذاء

إن تنظيم الغذاء واتباع النظام الغذائي الصحي يحتاج إلى إرادة كافية حيث تعد جزء مهم لإستمرارية النظام الغذائي الصحي، ف تنظيم الغذاء طريقة يتم من خلالها توزيع الأطعمة والسعرات الحرارية على الوجبات الغذائية توزيعا سليما ومتوازنا بحيث يتناسب مع احتياجاتنا اليومية من الطاقة لأداء الأنشطة المختلفة، يمكن تنظيم الغذاء عن طريق عدة خطوات سوف نقوم بتوضيحها في هذا المقال.

كيفية تنظيم الغذاء

  • تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية
    إذا كان الإنسان يتناول الكثير من الطعام فحتما سيزداد وزنه اما اذا تناول القليل من الطعام فسيفقد الوزن لذلك يجب تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية لتحقيق التوازن بين الطاقة التي يستهلكها الإنسان مع الطاقة التي يستخدمها للحصول على نظام غذائي متكامل ومتوازن لذلك يجب تناول مجموعات متناسبة وواسعة من الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية.
  • عمل نظام غذائي
    يجب أن يحتوي الغذاء أو الطعام الذي يتم تناوله على الأطعمة النشوية حيث يجب أن تشكل ثلث الطعام الذي يتم تناوله والتي تشمل المعكرونة، البطاطا، الأرز ،الخبز والحبوب.
    تناول الخضراوات والفاكهة حيث ينصح بتناول أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة خمس وجبات على الأقل يوميا.
    التقليل من تناول الدهون والسكريات حيث أنه يجب الحرص عند تناول كمية ونوع الدهون التي نتناولها فيوجد نوعان رئيسيان من الدهون المشبعة وغير المشبعة حيث تزيد كمية الدهون المشبعة كمية الكولسترول في الدم مما يؤدي إلى زيادة الإصابة بأمراض القلب كما أن الدهون المشبعة توجد في العديد من الأطعمة مثل البسكويت، الكعك، السجق، الزبدة، والقشطة والفطائر فيجب تخفيض من تناول هذه الأطعمة واختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على دهون غير المشبعة مثل الأفوكادو والأسماك والزيوت النباتية.
  • المحافظة على الوزن والنشاط من أهم خطوات تنظيم الغذاء
    تؤدي السمنة أو الزيادة في الوزن إلى أنواع عديدة من الأمراض مثل السكري والسرطانات وأمراض القلب والسكتات الدماغية، كما يؤثر نقص الوزن ايضا على الصحة.
    يساعد النشاط البدني على عدم إكساب الجسم الوزن مجددا والمحافظة على الوزن الصحي.
  • الاهتمام بوجبة الإفطار وشرب السوائل
إقرا أيضا:  ملخص حول نقص الكالسيوم في الجسم
كيفية تنظيم الغذاء
كيفية تنظيم الغذاء


تساعد وجبة الإفطار الإنسان على التحكم في انقاص الوزن والتحكم فيه فتعد وجبة الإفطار الصحية
جزء مهم من النظام الغذائي المتماثل أو المتوازن حيث يجب أن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية
مثل المعادن والفيتامينات والفاكهة والحبوب التي يحتاجها جسم الإنسان.
يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان حيث يتكون جسم الإنسان من الماء فيجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل حوالي ستة إلى ثمانية أكواب ماء يوميا بالإضافة إلى كميات الماء الموجودة في الطعام لتجنب جفاف الجسم ولكن يجب تجنب شرب المشروبات الغازية والساخنة التي تحتوي على السعرات الحرارية أو السكريات مع شرب العصائر الطبيعية.

إقرا أيضا:  أطعمة الأطفال الرضع المناسبة

المصادر والمراجع

2 مشاهدة