الصحة

طرق علاج التهاب الأذن طبيعيا

طرق علاج التهاب الأذن طبيعيا

التهاب الأذن

تتعدد طرق علاج التهاب الأذن في المنزل، وتتركز طرق علاج التهاب الأذن في استخدام الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تقليل الالتهابات في الأذن، وتتعدد الالتهابات التي تصيب الأذن بحسب الجزء المصاب، حيث يمكن أن يصيب الالتهاب الأذن الخارجية ويكون في قناة الأذن حيث يجد المصاب بأنه عند لمس أذنه تؤلمه، أما النوع الآخر فيحدث في الأذن الوسطى وعادة ما يحدث بسبب الاصابة بالعدوى البكتيرية أو بسبب وجود سوائل خلف طبلة الأذن، أما التهاب الأذن الداخلية فيحدث في الأجزاء الداخلية للأذن، ويتسبب هذا النوع من الالتهاب بالدوار وعدم التوازن في الجسم.

طرق علاج التهاب الأذن طبيا

تتعدد طرق علاج التهاب الاذن طبيا، حيث يختار الطبيب المعالج العلاج المناسب للحالة ولنوع الالتهاب، حيث يمكن الانتظار حتى الشفاء دون استخدام أي علاجات، ويمكن أن يلجأ الطبيب الى صرف الأدوية المسكنة في حال المعاناة من الألم الشديد، أو المضادات الحيوية في الحالات المزمنة، وفيما يلي شرح عن كل طريقة علاجية.

  • الانتظار

يمكن أن يوصي الطبيب بالانتظار لأسبوع أو اسبوعين لشفاء الالتهاب لوحده، حيث يمكن أن تقل الأعراض تدريجيا ويبدأ الالتهاب الزوال مع مرور الوقت، وبذلك لا يلجأ المريض الى تناول الأدوية.

  • علاج الألم

يوصي الأطباء بتناول الأدوية المسكنة الغير موصوفة لتقليل آلام التهاب الأذن، وذلك حتى زوال الالتهاب، ومن هذه الأدوية الباراسيتامول والآيبوبروفين، ويجدر الاشارة الى ضرورة تنال الأدوية بالحد المسموح به وقراءة المنشورات المرفقة بالدواء.

المضادات الحيوية

يلجأ الأطباء الى وصف المضادات الحيوية لعلاج التهاب الأذن المزمن، والذي لم يشفى من تلقاء نفسه، كما يمكن أن يصف الأطباء الأدوية والمضادات الحيوية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر وذلك لعدم قدرتهم على تحمل الالتهاب.

  • سحب السوائل

يلجأ الأطباء الى سحب السوائل المتراكمة في حالة الاصابة بالتهاب الأذن الخارجية، حيث يسحب القيح والسوائل من الأذن عن طريق وضع أنبوب في أذن المريض، ثم يصرف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية التي تعمل على تقليل الالتهاب.

طرق علاج التهاب الأذن طبيعيا

استخدمت قديما الكثير من الأعشاب الطبيعية في علاج التهاب الاذن، ومن هذه الأعشاب ما يلي :

  • الثوم
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض مرض إرتفاع ضغط الدم

يحتوي الثووم على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على علاج التهاب الاذن، ويمكن استخدامه عن طريق تقطير الأذن بزيت الثوم، ويمكن صنعه عن طريق وضع سن من الثوم في زيت الزيتون لفترة من الوقت ثم تقطير الأذن به.

  • زيت الأوريجانو

يحتوي زيت الأوريجانو على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على علاج التهاب الاذن، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والالتهاب التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بالاضافة الى ازالته للالتهابات التنفسية والأذن، ويجدر الاشارة الى أهمية تخفيف زيت الأوريجانو مع زيت جوز الهند ثم تقطير الأذن.

  • زيت الروزماري

يعد زيت الروزماري أو زيت اكليل الجبل أحد أهم الزيوت الطبيعية التي تعمل على علاج التهاب الاذن، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه مع زيت اللافندر ودهنه على أعلى وأسفل الأذنين، حيث يمتص الجسم الزيت بسرعة مما يعمل على تخفيف الالتهاب في الأذن.

  • زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على الكثير من مضادات الأكسدة والالتهاب التي تجعله أحد أهم العلاجات المستخدمة قديما في علاج التهابات الاذن وبالاخص التهاب الاذن الداخلية.

إقرا أيضا:  أسباب وعلاج الدمامل والجمرات
طرق علاج التهاب الأذن طبيعيا
طرق علاج التهاب الأذن طبيعيا
  • البصل

يمكن استخدام البصل لعلاج التهاب الأذن حيث يحتوي على الكثير من المركبات التي تعمل على علاج التهاب الاذن، ويمكن استخدامه عن طريق استخراج عصيره وخلطه مع زيت اللوز، ثم تقطير الأذن به حتى الشفاء.

  • حبق الراعي

تحتوي عشبة حبق الراعي على الكثير من المركبات التي تعمل على علاج التهاب الاذن، ويمكن استخدامه عن طريق سحق الأوراق وتطبيقها على المنطقة الموجودة خلف الأذن ولصقها بأي لاصق، ويمكن تطبيق هذه الوصفة مرتين يوميا حتى الشفاء.

  • رجل الأسد

تعد عشبة رجل الأسد أحد أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الالتهابات في الجسم ومنها التهاب الاذن، ويمكن استخدامه عن طريق عن طريق نقع مسحوق العشبة في الماء المغلي وتناوله ثلاث مرات يوميا حتى الشفاء.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
فوائد الزنجبيل
التالي
وصفات لعمل البوظه في المنزل