مقالات عامة

طرق تنقية الماء في المنزل

طرق تنقية الماء في المنزل

الماء

تتعدد طرق تنقية الماء في المنزل، حيث يمكن تنقية الماء بواسطة طرق طبيعية سهلة وذلك لتخليصها من الشوائب والبكتيريا التي تحتويها، حيث يعد تلوث المياه أحد أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير.

طرق تنقية الماء في المنزل

  • غلي المياه

يعد غلي الماء أحد الطرق المهمة التي تعمل على القضاء على البكتيريا الضارة التي يمكن أن توجد في الماء، حيث يجب غلي لمدة لا تقل عن 5 دقائق وحتى 20 دقيقة في وعاء مغلق،لحبس الحرارة والقضاء على كافة الشوائب التي يحتويها.

  • الكلور

يمكن استخدام مواد التبييض في تنقية المياه، حيث يتم اضافة أقل من 1% على لتر من الماء، ثم يترك لمدة 30 دقيقة فقط حتى يتبخر الكلور منه، ويجدر الاشارة الى أهمية استخدام الكلور الذي لا يحتوي على أي مواد كيماوية أو مكسبات روائح، حيث يتم اضافة ثلاثة قطرات من الكلور الى لتر من الماء، أو أي ما يعادل ملء ملعقة لكل 20 لتر من الماء.

  • تخزين الماء
إقرا أيضا:  دول القوقاز: تاريخ دول القوقاز

يمكن تنقية المياه عن طريق تخزينها ليوم كامل أي 24 ساعة وذلك في أوعية مفتوحة، حيث يساعد تخزين المياه على ترسيب نسب عالية من الشوائب، كما يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في الماء.

إقرأ أيضا:استهلاك المياه وطرق ترشيدها

تنقية الماء بطرق طبيعية

طرق تنقية الماء في المنزل
طرق تنقية الماء في المنزل
  • تصفية وفلترة الماء

يمكن تنقية المياه عن طريق تصفيتها بواسطة قطعة من القطن ملفوفة بقطعة من القماش، مع ضرورة التخلص من المياه الموجود في القاع حيث يحتوي على الكثير من الترسبات، كما يمكن اغلاق فوهة الحنفية بقطعة من القماش أو الشاش الذي يحتوي على القطن وتغييرها كل أسبوع.

  • بذور شجرة المورينجا
إقرا أيضا:  حيوان الخلد: أين يعيش حيوان الخلد

توجد شجرة المورينجا في الكثير من الدول العربية والأفريقية، حيث تعمل بذور المورينجا على تنقية المياه من الشوائب والبكتيريا التي تحتويها، حيث تعمل عشرين بذرة من شجرة المورينجا على تنقية عشرين لتر من الماء، كما يمكن استخدام مسحوق المورينجا في تنقية المياه حيث يقتل العديد من البكتيريا ويجمع الشوائب الموجودة في المياه.

  • أشعة الشمس

تعمل الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة في أشعة الشمس على قتل البكتيريا الضارة التي توجد في الماء، حيث تعمل الأشعة الفوق بنفسجية على تحويل الاكسجين الذائب الى اكسجين نشط الأمر الذي يعمل على قتل مسببات المرض، حيث أن درجة 50 مئوية تعمل على تعقيم المياه ثلاثة مرات أسرع مقارنة بدرجة حرارة الغرفة، ويمكن تنقية الماء عن طريق وضعها في وعاء بلاستيكي شفاف، ثم تحرك لعشرين ثانية لتزداد نسبة الاكسجين المذاب في الماء، ثم تترك تحت أشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن الست ساعات ولا تزيد عن يومين.

إقرا أيضا:  مايكل فاراداي: من هو أبو الكهرومغناطيسية مايكل فاراداي
إقرأ أيضا:فوائد وضع العسل و الزنجبيل على السرة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أسباب وعلامات ظاهرة التسونامي
فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
كيف تنفجر اسطوانة الغاز
التالي
فوائد حبوب الكولاجين للبشرة والجسم