طفلي

طرق تشجيع الطفل على الطعام

طرق تشجيع الطفل على الطعام

مشكلة تناول الطعام عند الأطفال

تخفق معظم الأمهات بمعرفة كيفية تشجيع الطفل على الطعام وذلك بسبب الطرق الخاطئة التي تقوم بها الأم بهدف تشجيع الطفل على الطعام ، فإن أغلب الأطفال يميلون إلى تناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالمواد الحافظة التي تضر بجسم الأطفال وتصيب بالكثير من الأمراض الضارة و يتجنبوا تناول الأطعمة المفيدة التي تساعد في بناء جسم الطفل بطريقة سليمة وتقوى من قدراته الجسدية والذهنية، وإن تناول الأطفال الطعام فن لا يتقنه الكثير من الأمهات.

طرق تشجيع الطفل على الطعام

  • اختيار لون الطبق والأدوات الخاصة بطعام طفلك: يجب من أهم الأشياء التي تحفز الطفل على فعل شيء ويجب أن تستفيد من هذه النقطة في جعل طفلك يتناول الطعام الصحي هو جعل أدوات الطعام الخاصة به من طبق وشوكة وملعقة وسكين ويكون بشكل مميز ومحبب إلى الطفل.
  • اختيار حجم الطبق: إننا تحدثنا سابقا عن أهمية اختيار لون الطبق وتأثير في فتح شهية الطفل ولكن الأهم من ذلك هو حجم وشكل الطبق حيث يجب على كل أم ان تهتم بتقديم الطعام بطريقة ظريفة مع تزيين الطعام بالخضروات الملونة لفتح شهية الطفل لتناول الطعام. 
  • تنظيم وقت الطعام باليوم: من أهم النقاط التي يجب أن تعلمها الأم عن الطفل أنه لا يأكل الطعام إلا إذا كان يشعر بالجوع غير ذلك فلا تقوده نفسه إلى تناول أي شيء، يفضل أن تقوم آلام بتنظيم وقت طعام الطفل حيث أن يجب تناول الثلاث وجبات يوميا ويكون الفرق بين كل وجبه والوجبة الثانية لا يقل عن ست ساعات حتى يكون الطفل يشعر بالجوع.
  • التحفيز لتناول الطعام: إن الطفل من أكثر الأشياء التي تجعله يواظب على فعل الأمور الصحيحة هو التشجيع والتحفيز في إستغلال هذه النقطة حيث قومي بتشجيع طفلك عند تناوله الطعام ومن حين لآخر قومي بتحضير له مفاجأة صغيرة عند تناوله وجبته كاملة. 
  • تناول الطعام في جماعة: إن الطعام في جماعة يشجع الطفل على تناول أكبر كمية من الطعام وخصوصا إذا كانت الجماعة هم أطفال من فئته العمرية حيث تشعلي بينهم روح المسابقة والفوز، وان أيضا الأب والأم هم القدوة للطفل فإنه يفعل مثلما يفعلون و يقتضي بهم في كل شئ فحافظ على تناول الوجبات مع طفل في لمة أسرية سعيدة. 
  • الخيال: إن كل طفل لديه شخصية كرتونية محببة إليه فيمكنك أن تستغل ذلك في أن تذكري له أنه إذا تناول الطعام الصحي سوف يتمتع بصحة جيدة وقدرات خاصة مثل الشخصية الكرتونية وهكذا.
طرق تشجيع الطفل على الطعام
طرق تشجيع الطفل على الطعام

المصادر والمراجع

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اسباب تسمم الحمل وأعراضه
التالي
هل تغير لون الحلمتين من أعراض الحمل