طفلي

تنمية مهارات الطفل الرضيع الإدراكية

تنمية مهارات الطفل الرضيع الإدراكية و الحركية و اللغوية

تنمية مهارات الطفل الرضيع

تنمية مهارات الطفل الرضيع من الأمور المهمة التي يجب على الوالدين الاهتمام بها ومراعاتها وملاحظة ميول واهتمامات الأطفال وتنميتها واكتشاف المواهب وتوفير الأدوات والوسائل اللازمة وتهيئة الجو المناسب للأطفال لمساعدتهم على اكتشاف مواهبهم و تنمية مهارات الطفل الرضيع حتى يصبحوا أطفال أسوياء قادرين على محاكاة المجتمع والتعايش فيه دون المعاناة من أمراض نفسية، والقدرة على الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية التي تنمي سلوكياتهم.

تنمية المهارات الإدراكية 

يتم تنمية مهارات الطفل الرضيع الإدراكية عن طريق ممارسة بعض الأنشطة، منها:

  • الأنشطة المعرفية: عن طريق لعب الألعاب التي تعتمد على ملء الفراغات وتفريغ الأشياء وتكديس الأشياء في مكان واحد، والربط بين السبب والنتيجة لأن مثل تلك الألعاب تساعد الأطفال على تعزيز الإدراك والسلوك الحركي وتوجيه التصرف لشئ ما.
  •  تكرار اللعب: عن طريق تعويد الطفل على تصرف معين يفعله عند إصدار حركة معينة أو عند سماع موسيقى أو مقطع محدد من أغنية، لكي يساعد الطفل على المهارات اللغوية وردود الفعل الحركية.
  • لعبة الغميضة: عن طريق إخفاء شئ معين والطلب من الطفل أن يبحث عنه حتى يجده، يساعده هذا على سرعة إيجاد حلول للمشاكل التي يواجهها، وتعلم مهارات تتبع التوجيهات واكتساب مهارات حل المشاكل المختلفة. 
تنمية المهارات الإدراكية 
تنمية المهارات الإدراكية

تنمية مهارات الطفل الرضيع الحركية

يتم تنمية المهارات الحركية لدى الأطفال عن طريق حركات وأفعال يفعلها الآباء أمام الأطفال لكي يقوموا بتقليدهم ومن ثم تعلمها، وهي: 

  • تعلم مهارة الجلوس: عن طريق وضع الطفل في وضع القرفصاء في حضن أمه أو أبيه، أو عن طريق وضعه على وسادة وتركه للاعتماد على نفسه دون رقابة.
  • تعلم التدحرج: وهذا عن طريق ترك له مسافة كافية على الأرض لكي يتعلم الحركة، والثناء عليه عندما يتحرك لوحده لتشجيعه على الاستمرار وعن طريق إمساك غرض من شأنه أن يجذب الطفل إليك.
  • تعلم المشي: التأكد من أن جميع أرجاء البيت أمنة لكي يتحرك الطفل براحة كافية، وتعليم الطفل كيفية صعود السلم والنزول من عليه، واستخدام عربات المشي الخاصة بالأطفال حتى يتمكنوا من التدريب على المشي 
  • المشاية: تجنب استخدام المشاية للاطفال ذات السن المبكر حتى يستطيعوا أن يتعلموا المشي لوحدهم وفي وقت سريع.

تنمية مهارات الطفل الرضيع اللغوية 

  • الربط بين الصور والكلمات الدالة عليها: فيعلم الآباء الأطفال معنى الكلمة وطريقة نطقها ثم يربطها بصورة الكلمة أو صورة تدل على معنى الكلمة لأن هذه الطريقة تساعد على الحفظ بشكل سريع وحتى لا ينسى الطفل ما تم حفظة بسرعة.
  • التحدث مع الطفل: وإجراء حوار معهم عن ميولهم واحتياجاتهم لأن الطفل يستجيب بطبعه بشكل سريع إلى الأشخاص التي يتواصلوا معهم عن طريق الجسد والعين والتركيز على الأيقاعات واللغة في أسلوب الكلام والحديث.
  • التفاعل: فإن تفاعل الآباء مع الأطفال عندما يتحدثوا أو يلعبوا معهم له أثر فعال على سلوكيات الطفل حتى إذا كان الطفل لم يتكلم كلمات مفهومة أو لم ينطقها بطريقة صحيحة فعلى الآباء أن يستجيبوا لهم ثم بعد ذلك يحاولوا تصحيح نطق الكلمات.
  • الألعاب والأغاني: لـ تنمية مهارات الطفل الرضيع يجب استخدام كلمات أو معنى الألعاب أو استخدام الأغاني له أثر فعال على الأطفال في تعليم نطق الكلمات ومعانيها، أثبتت الأحصائيات أن الأطفال يحفظون الأغاني المصحوبة بالموسيقى في وقت أقل من حفظ الكلمات بشكل تقليدي.

المصادر و المراجع

What is child development and what skills do children develop at different ages

السابق
تفسير حلم رؤية القصب في المنام
التالي
طرق علاج اضطراب فرط الحركة عند الأطفال