تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 8 يناير 2020
تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل

تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل

تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل من أهم احتياجات المرأة وذلك لتتمتع بصحة جيدة لها وللجنين، ولذلك يجب على الأم أن تهتم بغذائها لتضمن الحفاظ على صحتها وزيادة وزن طبيعية لها ولجنينها، وان حقيقة قول أنه يجب على المرأة الحامل أن تتناول كمية كبيرة من الطعام لها وللجنين غير صحيح على الإطلاق، لان الكثير من النساء خلال فترة الحمل لا يحتاجون أي سعرات حرارية بصورة إضافية، ولكي تحصل المرأة على تغذية سليمة يجب عليها أن تتبع نظام صحي في غذائها، فما هي طرق تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل.

إقرا أيضا:  أضرار الامساك على الحامل وطرق علاجه

تغذية المرأَة الصحيحة خلال فترة الحمل

تناول الحبوب الغذائية

  • لاحتوائها على الكربوهيدرات تعد الحبوب مصدر رئيسي للطاقة في الجسم، لذا يجب أن تحرص المرأة خلال فترة حملها على تناول الوجبات التي تحتوي على الحبوب، كالخبز والأرز والمعكرونة، لاحتوائها على الألياف والفيتامينات مثل فيتامين ب والمعادن والحديد.

الحرص على تناول الفواكه والخضروات

  • يجب على الحامل أن تهتم بتناول الكثير والكثير من الفواكه والخضروات، حيث تحتوي الفواكه على السكر الطبيعي، والخضار يحتوي على الألوان دون الحصول على ملح المضاف في كل الأحوال سواء كانت مجمدة أو معلبة أو طازجة أو حتى مجففه.
  • كما يمكن أن تشرب العصائر في كثير من الأوقات، ولكن يجب التنبيه أن شرب العصائر الكثير قد يكون سببا في زيادة الوزن غير المحمودة، ولكن هذه المجموعة من الفاكهة والخضروات تزود الحامل بالكثير من الفيتامينات والألياف الهامة في أثناء فتره الحمل.
إقرا أيضا:  هل الصيام أثناء الحمل آمن
تغذية المرأَة الصحيحة خلال فترة الحمل
تغذية المرأَة الصحيحة خلال فترة الحمل

تناول منتجات الألبان من طرق تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل

  • تنصح المرأة الحامل بتناول منتجات الألبان اللبن والجبن، نظرا لاحتوائها على الكالسيوم فيتامين د، هو من الصحي للأم أن تكون تلك المنتجات خالية أو قليلة الدهون، وينصح أن تتناول الأم تلك المنتجات بصورة يومية خلال فترة الحمل.
إقرا أيضا:  أعراض تأخر الدوره الشهريه دون حمل

الانتظام في تناول البروتينات

  • تنصح الأم خلال فترة حملها أن تكثر من تناول البروتينات، ولكن يجب عليها الانتباه نسبه الدهون في هذه البروتينات، ومن مصادر البروتينات اللازمة للام خلال فترة الحمل وقليلة الدهون البيض والدواجن والمكسرات وزبدة الفول السوداني واللحوم.
  • ويجب على الأم الاهتمام بتناول الأسماك قليلة الزئبق لاحتوائها على الاوميجا 3 والتي تقوم بدور أساسي في نمو وبناء دماغ الجنين خلال فترة الحمل.

المصادر والمراجع

5 مشاهدة