الحياة والمجتمع

تربية الاطفال على القيم

تربية الاطفال على القيم

التربية على القيم 

لقد اختلفت القيم وتنوعت من حيث أسس التربية وكيفية غرس هذه القيم كما و تربية الاطفال على القيم منذ الصغر وكيفية تعليمهم ليكونوا أفضل في المستقبل بالنسبة لحياتهم العملية وكيفية التعامل مع من حولهم أو من ناحية تربية أطفالهم، ولقد تم اعتماد أساليب معينة وصحيحة يتم التعامل بها مع الأطفال بواسطة الأهل وذلك في رؤية مستقبلية للمجتمع، وهو ما سنشرح بالتفصيل في السطور التالية.

الأساليب التربوية المستخدمة في تربية الاطفال على القيم

على الرغم من التنوع الذي يتواجد في ما بين أفراد المجتمع ولكن هذا التنوع يعود المعتقدات والمبادئ التي تؤمن بها كل أسرة، ولكن على عكس هذا فإنه توجد عدة نقاط أساسية في عملية التربية على القيم مثل:

  • عمل دمج للقيم عن طريق الأهل مع اهتماماته وعالمه الخاص الذي يحبه وذلك في محاولة للأبتعاد عن العنف مع الطفل كما أن تلك الطريقة تعد من الطرق الصحية والعملية في عملية التربية.
  • محاولة جعل الأهل كأحد الأمثلة الحية والتي تقوم بتطبيق تلك القيم الصحيح مع ما حوله لكي يقلده الطفل ويحاول أن يكون مثله في المستقبل، حيث أن أي فعل أو قول صادر عن الأهل يتم حفظه وتطبيقه بالفعل عندما يزداد القيام به عن طريق الأهل كما أن ذاكرة الطفل قوية بالفعل بتقليد كل ما يراه من أفعال في الوسط المحيط به والذي يعرفه ويحبه وهما والديه.
الأساليب التربوية المستخدمة في تربية الاطفال على القيم
الأساليب التربوية المستخدمة في تربية الاطفال على القيم
  • محاولة شرح تلك القيم وعرضها بطريقة تتناسب وتتلائم مع فهم الطفل لها ومحاولة ربط شرحها البسيط ويجب توضيح كل ما يخص تلك القيم سواء من منفعة تعود عليه أو عند تطبيقه لها كما يجب أن يتعود على الإعتزاز بها وحبها والجمع بينها وبين المشاعر التي تناسبها وتلائمها والقرارات الصحيحة الواجب اتخاذها وفعلها وتحمل مسؤوليتها.
  • القيام والمشاركة بأنشطة تعبر عن القيم والمبادئ الصحيحة وغيرها الخاطئة التي يجب العمل عليها مثل الأمانة والخيانة الكذب والصدق، كما تتواجد قيم أخرى تحتاج للإهتمام والرعاية في غرسها مثل التطوع والتبرع ومساعدة الآخرين على قضاء حاجتهم وتحفيزهم دوما على الإهتمام بالبحث عن القيم الصحيحة وتشجيعهم على تثبيتها كما يجب أن يواصلون على التعامل بها وعدم التخلي عنها.

الأهمية التي تمثلها تربية الاطفال على القيم

لقد كانت المبادئ تعد من الإحتياجات الأساسية في:

  •  بناء المستقبل الصحيح للأطفال.
  • مساعدتهم على تخطي العقبات التي تواجههم من خلال القيم والمبادئ التي تم غرسها في الطفل.
  • جعلهم يتصرفون بطريقة صحيحة ويقومون باتخاذ قرارات صحيحة في حياتهم.
  • سرعة اتخاذ القرارات الصحيحة في حياتهم.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  أهمية الصبر في حياة المسلم
إقرأ أيضا:اسباب كثرة الطلاق في المجتمع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الولادة في السابع الأسباب والأعراض
التالي
أعراض الجفاف عند الحامل في التاسع