ماذا يعني مصطلح الديمقراطية

ماذا يعني مصطلح الديمقراطية

مصطلح الديمقراطية

إن مصطلح الديمقراطية  يعني أنظمة الحكم القائمة بالدولة بما يشملها من أحكام وتشريعات ووضع القوانين التي تكون في صالح الأمة والشعب والفرد، فإن مصطلح الديمقراطية ببساطة يعني أن الحكم للشعب حيث أن الشعب هو المسؤول عن وضع القوانين والأحكام التي يراها في صالح الدولة القائمة. 

أنواع الديمقراطية

إن الديمقراطية تنقسم إلى نوعين:

 الديمقراطية المباشرة

الديمقراطية المباشرة وهي التي يطلق عليها الديمقراطية النقية والتي تقام على أساس قرارات الشعب كاملة والتي تقوم على الموافقة على قرارات الحكومة التي تفرض وتكون النتيجة نزيهة سواء بالقبول أو الرفض، وسميت بالديمقراطية المباشرة لأن الشعب يواجه حقوقه ويقول آراءه بصورة صريحة ومباشرة بدون أي وسيط، ويعتبر هذا الحكم هو أفضل أنظمة الحكم ولكنه لا يطبق كثيرا للأسف في الوقت الحالي. 

 الديمقراطية النيابية

إقرا أيضا :  أسباب انفصال الزوجين

أما عن الديمقراطية النيابية هو وضع أعضاء من الحكومة هم الذين يقومون بوضع القرارات نيابة عن الشعب وهؤلاء الأعضاء يتم اختيارهم من قبل الشعب، ثم يقوموا هؤلاء الأعضاء باختيار أعضاء مجلس النواب والذين تصدر منهم القرارات مباشرة، ونجد أن هذا النظام هو الساري في أغلب دول العالم وهو ما يطلق عليه النظام الجمهوري.

مصطلح الديمقراطية
مصطلح الديمقراطية

مصطلح الديمقراطية في الإسلام

على مر الأزمان لقد تغيرت المفاهيم حول مصطلح الديمقراطية وذلك أدى إلى اتساع مجالها ومعناها فأصبح الحكم عليها به الكثير من الآراء حيث وجد منهم ما يتوافق معه ومنهم من يعارض ولكل فئة وجهة نظرها وأسبابها.

إقرا أيضا :  ما هو الحرمان البيئي وما أسبابه

وذكر عباس محمود العقاد أن أساس الديمقراطية هي الدين الإسلامي الذي يحث على أن الإنسان له الحرية في اختيار قراراته وتحديد طرق كسب حقوقه بالطريقة المناسبة له واتقاء ما يضره منها، وهو من يقوم بوضع الحكومة التي تساعد في تيسير الأمور للوصول إلى أهداف التي يخطط لها.

إقرا أيضا :  كيفية الحفاظ على العادات والتقاليد

أسس الديمقراطية الإسلامية 

قامت الديمقراطية الإسلامية على أربع أسس وهم:-

  • أن المسؤولية تكون على الفرد فكل فرد مسؤول عن عمله. 
  • أن الشورى هي أساس الحكم حيث أن أخذ المشورة هو الذي يصل إلى النجاح والفلاح في شتى الأمور. 
  • جميع الناس سواسية فلا تفرقة بين شخص وآخر إلا بالعمل والدين. 
  • التعاون بين جميع أفراد المجتمع مهما اختلفت طبقاته.

المصادر والمراجع