النباتات

النباتات الصحراوية في الكويت

النباتات الصحراوية في الكويت

النباتات الصحراوية في الكويت

تنتشر النباتات الصحراوية في الكويت ، لأن هذه المنطقة تعتبر من المناطق الشبه صحراوية بشكل عام، فتضم الأراضي الرملية، والصخرية  مع وجود الصخور، والنتوءات الصخرية، وتنتشر النباتات الصحراوية بشكل كبير، وتنعم الكويت بالتنوع البيولوجي الذي يساعد على نمو النباتات الصحراوية في الكويت، والتي تضم الشجيرات، والأعشاب، والكثير من الأنواع من النباتات العشبية المعمرة.

نباتات الكويت الصحراوية

تتمكن النباتات من البقاء على قيد الحياة على الرغم من الظروف القاسية التي تتواجد بها، فنجد أن معظمها من النباتات المعمرة التي تتحمل المناخ القاسي، ولا تظهر إلا بعد هطول الأمطار الموسمية، والنباتات الحولية تبقى البذور الخاصة بها نائمة تحت التربة، حتى تحصل على كميات كافية من المياه المتساقطة من الأمطار، فتعيد إليها الحياة، وتعتبر التربة في الكويت مثل بنك البذور الذي ينتظر إعادة تنشيط، وحياة البذور عندما تتساقط عليه الأمطار.

إقرأ أيضا:اكتشف فوائد واستخدامات عشبة اخيليا
إقرا أيضا:  كيف تتنفس النباتات المائية

إنقراض النباتات الصحراوية في الكويت

انقراض النباتات في الكويت
انقراض النباتات في الكويت
  • تتعرض الصحاري في الكويت، وخاصة في شهر يناير، وفبراير، ومارس إلى الإزدهار، حتى أنها تسمى بالسجاد الزهرية، ولكن هذه النباتات التي تنمو نجد أنها تكون بنسب أقل على المسارات المستخدمة، وخاصة خلال الطرق الوعرة.
  • تتعرض إلى خطر الإنقراض، لأن هناك الكثير من العوامل التي تساعد على انقراضها، ومن أهمها إقامة المعسكرات للمتعة، وإستغلال هذه القطعة من الأراضي في عمل المحاجر، والتنقيب عن البترول.
  • كما أن جميع الأنشطة المدمرة التي تمت خلال القيام بحرب الخليج، زادت من الضغوط على النباتات.
  •  بسبب غياب التنفيذ السليم لجميع القوانين التي وضعها نظام حماية الإيكولوجيا، تم تدمير التنوع البيولوجي للنباتات الصحراوية.
  • تتعرض غالباً إلى الرعي الجائر يعتبر مشكلة من المشكلات التي تساعد في انقراض النباتات فى الكويت، والضغط عليها.
  •  أثبتت الدراسات الحديثة أن نسبة كبيرة جدا من المناطق الغير محمية من الغطاء النباتي في الكويت قلت نسبته إلى حوالي 80 في المائة مقارنة بالمساحات المحمية.

أقسام النباتات الصحراوية في الكويت

تم تقسيمها إلى أربعة أنظمة بيئية، يعتمد كل نظام بيئي منهم على شكل الأرض، والخصائص الخاصة بالتربية، والتكوين الزهري، وخاصة في الأنواع المنتشرة من النباتات.

إقرا أيضا:  فوائد واستخدامات نبات البردقوش

الزراعة في الكويت

تعتبر الكويت من الدول الصحراوية، لهذا فإنها لن تشهد أي إزدهارا، وتطورا في الزراعة، نجد أنها تستورد نسب عالية جدا من الطعام الذي تعتمد عليه، وتعتمد على النفط.

إقرا أيضا:  ما هي فوائد حلبة الخيل

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:معلومات حول نبات عرف الديك
السابق
طريقة انشاء مدونة ووردبريس
التالي
فوائد شرب الماء والليمون على الريق