الاداب والشعر

الشعر العربي الحديث

الشعر العربي الحديث

الشعر العربي الحديث هو الذي تم كتابته في العصر الحديث، و تم استخدامه للتعبير عن مشاعر الغزل و المديح و الفخر بالانتصارات على القبائل الأخرى.

ما هو الفرق بين الشعر العربي الحديث و الشّعر العَربي القديم ؟

الشّعر العَربي القديم هو الشّعر العَربي الذي تم كتابته قبل عصر الانحطاط، و سمي بالشعر التقليدي.

-

أما الشّعر العَربي الحَديث هو الشعر العربي الذي تم كتابته بعد النهضة العربية، و يختلف عن الشعر القديم في الأسلوب و المضمون.

إقرا أيضا:  ملخص رواية كبرت ونسيت أن أنسى

مراحل تطور الشعر العربي

بدأ انتشار الأدب العربي في عام 1798 م مع بداية الحملة الفرنسية، و استمر انتشاره حتى بداية الثورة العرابية في عام 1880 م، ثم ظهر عصر الإحياء و البعث عام 1916 م مع ظهور الثورة العرابية. و  بعد ذلك الوقت بدأ الشعر العربي بالتقدم و التطور مع حدوث الثورة المصرية بقيادة سعد زغلول عام 1919 م حتى عام 1952 م .

و من أهم الشعراء الذين ظهروا في هذه الفترة البارودي، حيث أنه كان الأساس في نهوض و تقدم و تطور الشعر  العربي، و اشترك في شعره مع المتنبي و البحتري لكن بأسلوب مختلف و أكثر تطور .

إقرا أيضا:  ملخص رواية في ديسمبر تنتهي كل الاحلام

جاء بعد البارودي الشاعر أحمد شوقي الذي لقّب بأمير الشعراء، التزم بالشعر العربي و كتب أروع القصائد لكنه لم يضيف أي تطور أو تقدم للشعر الحديث.

جاء بعد أحمد شوقي الشاعر خليل مطران الذي كان مميزاً بإضافته للتطور و التقدم في الشعر العربي الحديث.

أصناف الشعر العربي الحديث

يصنف الشعر العربي الحديث إلى صنفين :-

  1. التصنيف حسب الأسلوب مثل الشعر الحر و الشعر المرسل و شعر الحداثة .
  2. التصنيف حسب الأجيال مثل شعر السبعينات، شعر التسعينات، شعر الثمانينات، إلخ ..

المدراس الشعرية التي نشأت في العصر الحديث

مدرسة الإحياء

كان محمود البارودي أحد رواد هذه المدرسة، حيث أنه قام بتأسيس منهج خاص للشعر العربي، و طوّر الأساليب الشعرية بمساعدة الشاعر أحمد شوقي.

إقرا أيضا:  أفضل كتب الجاحظ

مدرسة التجديد

كان الكاتب الأدبي محمود العقاد أحد رواد هذه المدرسة، انتقد مدرسة الإحياء بسبب ما ورد فيها من صعوبات و تعقيدات للألفاظ الشعرية، و أسس مدرسته بناء على الجوانب الحسية.

مدرسة أبوللو

امتازت هذه المدرسة بشعرها الرومانسي المتشائم، و من أهم روادها أحمد زكي أبو شادي.

مدرسة الشعر الحر

خرج هذا الشعر عن المألوف، و تم كتابته بلا قافية ولا وزن. لذلك واجه الكثير من الانتقادات الأدبية، لكن بعد ذلك أصبح أكثر أنواع الشعر العربي تداولاً و أهمية، و تم الكتابة في مجاله من قبل الكثير من الشعراء.

المصادر والمراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
أعراض الحمل المبكرة
التالي
أكثر 9 حيوانات مهددة بالانقراض