اختراعات واكتشافات

الجدول الدوري الحديث

الجدول الدوري الحديث

الجدول

الجدول الدوري الحديث هو عبارة عن كافة العناصر التي تتواجد في الطبيعة والتي تم اكتشافها حتى هذا الوقت، وتم وضعها بشكل مرتب في هذا الجدول الدوري على أساسيات علمية بحتة قام بها مستكشفين تلك الجدول، حيث أن تلك الجدول لم يقوم باكتشافه أو تحديث شخص واحد بل كان أكثر  من شخص أو يمكن أن نقول اكثر من عالم كيميائي مختلف.

الجدول الدوري الحديث

  • يعد الجدول الدوري هو الجدول الذي حصل على العديد من الترتيبات المختلفة للعناصر الكيميائية بشكل جيد ومنظم تبعا لأعدادها الذرية بالإضافة إلى إجمالي عدد البروتونات المختلفة في النواة الذرية لكل عنصر على حدى، وبتلك الطريقة تم ترتيب عناصر الجدول الدوري الحديث، وهناك نمط خاص يطلق عليه قانون الجدول الدوري وهو خاص بكافة خواص العناصر المختلفة، حيث أن العناصر التي تتواجد في نفس العمود تكون متشابهة.
  • في عام 1864 قام العالم جوليوس لوثار الألماني بتنظيم المزيد من العناصر الخاصة بالكتلة الذرية وقام بتجميعها وفقا للمزيد من الخصائص الكيميائية الراجعة لكل عنصر، وفي وقت أخر من نفس العام قام عالم آخر يدعى مندليف روسي الجنسية وتنظيم العناصر بشكل آخر مختلف ولكن مماثل بعض الشيء لترتيب زميلة.
  • لكن مندليف قد ترك بعض العناصر في دولة غير مكتشفة بالشكل الكامل، مما أدى إلى حدوث المزيد من التنبؤات المختلفة التي تتعلق بتلك العناصر الغير مكتشفة حتى وقتنا الحالي، ولكن عندما تم اكتشاف تلك العناصر تطابقت خصائصها مع بقية العناصر الأخرى، تلك الرواية حصلت على إعجاب العلماء والمجتمع كافة.
  • ومع الزمن تطور الجدول الدوري بشكل جيد ومثالي حتى وصل الكثير من العلماء إلى تقدمات خطيرة على حسب تفاعلها وتفاعل غيرها أيضًا واستطاع أن يتعرف المزيد من الأشخاص عن الجَدول الدوري الحديث بتلك الهيئة التي هو عليها الآن وبعد مرور أكثر من 20 عاما.
إقرا أيضا:  متى تم اختراع الثلاجة

 مراحل التطور المختلفة للجدول الدوري الحديث

هناك الكثير من مراحل التطور المختلفة التي يمكنك أن تتعرف عليها الخاصة بالجَدول الدوري الحديث، حيث أنك تستطيع أن تتعرف على كم مرحلة مر بها الجدول الدوري الحديث:

  • جدول مندليف قام بوضعه أولا العالم مندليف ولذلك تم تسميته إلى اسمه وكان هذا في عام 1869 وكان الجدول في تلك الوقت يحتوي على 63 عنصر كيميائي فقط لا غير، وتم ترتيب تلك العناصر طبقا أوزانها الذرية المختلفة كما أن كان هناك الكثير من المواقع الفارغة الغير مكتشفة في تلك الوقت.
  • جدول موزلي هو المرحلة الثانية حيث انه قام في ذلك الوقت بترتيب المزيد من العناصر بشكل ترتيب تصاعدي اعتمد في هذا الترتيب على الكتل المختلفة الخاصة بكل عنصر.
  • الجدول الحديث وهو ثالث وآخر مرحلة ويضم تلك الجدول عناصر جدول مندليف بالإضافة إلى الترتيب التصاعدي الخاص بموزلي وتكون تلك الجدول من 7 صفوف و18 عمود مختلف وتم التقسيم في النهاية إلى أربعة أقسام.

 خصائص الجدول الدوري الحديث

هناك الكثير من الخصائص المختلفة التي يمكنك أن تتعرف عليها بالنسبة للجدول الدوري الحديث ومن تلك الخصائص هي:

  • يحتوي الجَدول الدوري الحديث على 118 عنصر مختلف بالإضافة إلى أن هناك المزيد من الأبحاث والاكتشافات حول المزيد من العناصر الكيميائية المختلفة الأخرى.
  • يعرف صفوف الجدول الدوري أو الدور الواحد بأنه الرقم الخاص بالعنصر ويوجد اعلى مستوى الطاقة للإلكترونات، بالإضافة إلى أننا كلما انتقلنا إلى جهة اليمين تقل الكهروسلبية.
  • تم أيضًا تصنيف العناصر الكيميائية في الجَدول الدوري إلى مجموعتين مختلفين الفلزات واللا فلزات ومن بعد ذلك تم اختراع مجموعة أخرى تسمى أشباه الفلزات.
إقرا أيضا:  مبدأ عمل الغسالة وتاريخ صنعها
الجدول الدوري الحديث
الجدول الدوري الحديث
  • يتم تحديد الإلكترونات الخاصة بالمدار الأخير أو الإلكترونات التي تسمى بالتكافؤ بعنصر الدورة الخاصة، كما أن العناصر تميل إلى المجموعة السادسة والخامسة والرابعة لكسب المزيد من الإلكترونات وتصبح في تلك الوقت ذات كهروسلبية أعلى.
  • كل دورة تتواجد في الجدول الدوري تنتهي في النهاية بعنصر خامل أو ما يسمى بعنصر نبيل، وبتلك الطريقة يعني أن المدار انتهى وامتلئ بالإلكترونات، وتميل العناصر الخاصة بالمجموعة الثالثة والثانية والأولى وهذا من اجل فقد الإلكترونات وتصبح أيضًا في النهاية ذات كهروباجية أكثر.
  • كما أن أغلب العناصر الموجودة في الجدول الدوري هي عبارة عن معادن ذات شكل خاص وهي معادن انتقالية ومعادن أخرى أساسية ومعادن قلوية ترابية وقلوية فقط.

المصادر والمراجع

السابق
تحويل الطاقة المتجددة الى كهرباء
التالي
أسهل الاختراعات للمدرسة