مقالات عامة

اسباب الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق

الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق

إن الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق يمكن أن يكون تجربة مزعجة وغير مريحة لبعض الناس و قد تعيق سير الحياة اليومية بشكل طبيعي. و يحاول الناس التخلص من الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق من خلال السعال أو البلع أو تناول بعض الأطعمة و ينتج عنها حدوث بحة في الصوت أو تراكم اللعاب أو حتى حدوث التهابات في الحلق.

و يعود السبب لهذا الاحساس عن وجود اضطرابات أو اعتلالات في عضلات الحلق  و يمكن أن يكون الإحساس عبارة عن عرض لوجود أمراض في الجهاز التنفسي أو الهضمي.

وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي للإحساس بوجود شيء عالق في الحلق الإصابة بالضغط العصبي و هو يؤدي إلى عودة حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء و يتسبب في حدوث التهابات في منطقة الحلق. و من الممكن الإصابة بالتهاب الحلق نفسه كل هذه الحالات يمكن أن تسبب الاحساس بوجود شيء عالق في الحلق.

وهناك الكثير من العلاجات المنزلية والأعشاب الطبية التي تساعد في التقليل من هذا الإحساس ولو كان هذا الإحساس غير متعلق بوجود مشكلة صحية أخرى  في حالة الشعور بشيء عالق في الحلق ونتج عن ارتجاع الحمض من المعدة فإن عصير الجزر يساعد في التخلص من هذا الإحساس.

الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق نتيجة عدم مضغ الطعام جيدًا

يمكن أن يتناول  الشخص الطعام على عجلة دون مضغ الطعام جيدًا يمكن حدوث ذلك عند بلع الطعام دون المضغ جيدًا و ينتج عنه صعوبة في ابتلاع الطعام ومشكلات  كأن تعلق بعض أجزاء من الطعام في الحلق ويمكن أن تكون محسوسة في بعض الأحيان.

إقرا أيضا:  عادات سيئة في السوبر ماركت

هذه الحالة منتشرة جدا بين الأطفال لأن احتمالية بلعهم لقطع طعام كبيرة. ويمكن أن تؤدي إلى حدوث اختناق إن لم يتم الانتباه لهم و يجب في هذه الحالة إزالة الجسم الغريب من الحلق أو شرب الماء حتى يسهل بلع قطع الطعام.

إن الشعور بهذا الإحساس هو وجود شيء عالق في الحلق بعد تناول وجبة السمك فإن عليك اتخاذ التدابير اللازمة لإزالة شوك السمك من الحلق و يمكن أن تساعد تتناول طبقة من زبدة الفول السوداني مع الخبز أو أن تمضغها جيدًا ليصبح الخبز مبللاً تمامًا وبعد ذلك يتم ابتلاعه بسرعة حتى يعلق شوك السمك بزبدة الفول السوداني ووصله إلى الجهاز الهضمي.

إقرا أيضا:  الجمعة البيضاء وأسباب تسميتها بذلك
الإحساس بشيء عالق في الحلق نتيجة عدم مضغ الطعام جيدًا
الإحساس بشيء عالق في الحلق نتيجة عدم مضغ الطعام جيدًا

الاحساس بوجود شيء عالق في الحلق نتيجة الاضطرابات النفسية

إن التوتر والقلق يساهم في صناعة الإحساس المزعج بوجود شيء عالق في الحلق يمكن أن تعالج هذه المشكلة بحل بسيط و هو أن تعرف الطريقة المناسبة لتهدئة نفسك وإزالة أسباب التوتر. و هذا الإحساس من أعراض الإصابة بالقلق أو الهلع والخوف و أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام هم أيضاً يعانوا من الشعور بوجود طعاماً أو شيئاً عالقاً في حلقهم و تعتبر الإصابة بالتوتر والقلق المستمر تجعل العضلات في وضع الانقباض المستمر و تسبب الشعور الدائم بضيق التنفس أو صعوبة البلع.

المصادر و المراجع

What is globus pharyngeus?

السابق
أسباب و علاج ألم الكلى
التالي
أسباب التأخر الدراسي عند الأطفال