مقالات عامة

ازالة عفن الجدران بأسهل الطرق

ازالة عفن الجدران بأسهل الطرق

العفن

تتعدد طرق ازالة عفن الجدران من المنزل، وتشمل طرق ازالة عفن الجدران باستخدام المواد الطبيعية التي تعمل على ازالته وتخفيف آثاره على الجدران، ويتكون العفن نتيجة الأجواء الرطبة والدافئة والتي لا تتعرض للهواء، حيث يمكن أن ينمو العفن في الأوراق والسجاد والملابس والأطعمة والخشب والجدران وذلك في داخل المنزل، أما في الخارج فيمكن رؤية العفن في التربة والنباتات المتحللة، أما العفن الذي يحدث في الجدران فيحدث في الأغلب نتيجة التسريب في أنابيب المياه سواء أكان داخلي أو خارجي، كما يمكن أن تعمل أنابيب التدفئة على ظهور العفن على الجدران وذلك عندما تكون ذات نوعية سيئة.

أسباب ظهور العفن في المنزل

تساهم مجموعة من العوامل في نمو العفن على جدران المنزل، ومن هذه الأسباب ما يلي :

-
  • الرطوبة : تتسبب الرطوبة التي تستمر لأيام متتالية في تكون العفن على الجدران والكراسي الخشبية.
  • تسريب الأنابيب : يعد تسريب الأنابيب سببا رئيسيا لنمو العفن، حيث أنها في مناطق مخفية.
  • التهوية الغير جيدة : عندما تكون التهوية غير جيدة في المنزل، فإنه من الأغلب أن يتكون على الجدران وعلى البلاط.
إقرا أيضا:  أعراض وعلاج رهاب الساح

ازالة عفن الجدران

  • العازل

يمكن استخدام وسائل العزل التي تعمل على حبس العفن والرطوبة، حيث تعمل وسائل العزل على منع تسريب الهواء الجاف سواء أكان بارد أو ساخن من المنزل الى الخارج، ويمكن تركيب وسائل العزل بعد بناء المنزل أو خلال مرحلة البناء، حيث يتم استخدام بطانيات صوف لاغلاق جميع المنافذ التي توجد عند الأبواب والنوافذ.

  • التهوية الجيدة

يجب تهوية المنزل بفتح الشبابيك والأبواب قدر الامكان، كما يمكن استخدام الشفاط والمراوح لتهوية الغرف والمنازل، وهي أحد الطرق الفعالة التي تعمل على تخليص الجدران من العفن، حيث يمكن أن يظهر العفن نتيجة تراكم البخار في المنزل، وبالتالي ظهور العفن.

ازالة عفن الجدران بأسهل الطرق
ازالة عفن الجدران بأسهل الطرق
  • النباتات

تعمل النباتات على تخليص جدران المنزل من العفن، حيث تعمل النباتات على انتاج الأكسجين أثناء النهار، إلا أنه يجدر الاشارة الى أهمية وضع النباتات بجانب النوافذ والأبواب، حيث أنها تتسبب في ظهور العفن اذا وضعت بجانب الجدران وذلك بسبب انتاجها لكميات لا بأس بها من البخار، ويمكن اختيار الصباريات كأفضل نوع من النباتات التي لا تنتج كميات كبيرة من البخار كما تعمل على اضفاء نوع من الجمالية للمنزل.

  • مكيفات الهواء
إقرا أيضا:  أهم أساسيات التصوير

تعمل مكيفات الهواء على تقليل فرص ظهور العفن على الجدران وذلك عند استخدامها لبعث الهواء الجاف، إلا أن هناك الكثير من أنواع المكيفات التي تعمل على تراكم الرطوبة في المنازل وبالتالي زيادة فرص ظهور العفن، لذلك يجب اختيار نوعيات جيدة وصحية من المكيفات.

طرق ازالة عفن الجدران

يتسبب العفن في ظهور رد فعل تحسسي عند الأشخاص المصابين بالتحسس والربو، كما يمكن أن يتسبب في اضعاف المناعة للجسم، لذلك يجب ازالة العفن من الجدران عند ظهوره، ويجدر الاشارة الى أنه يجب ارتداء القفازات والكمامات عند تنظيف العفن، مع ضرورة فتح النوافذ أو تشغيل المراوح أثناء عملية التنظيف، ولازالة العفن العديد من الطرق منها ما يلي :

  • الكلور 

يعمل الكلور على ازالة العفن ومحو آثاره، ويمكن استخدامه عن طريق خلط كمية من الكلور أو المبيض مع الماء ووضعها في زجاجة ذات رذاذ، ثم ترش الجدران بالمحلول وتفرك المنطقة بفرشاة خشنة، ثم تمسح بفوطة قطنية نظيفة، وتكرر العملية أكثر من مره في حالة عدم زوال العفن من الجدران حيث يترك المحلول على الجدار لربع ساعة ثم يفرك ويمسح بفوطة قطنية.

  • البوراكس والخل الأبيض
إقرا أيضا:  مراحل وأحداث يوم القيامة

يعمل البوراكس والخل الأبيض المركز على ازالة العفن من الجدران وذلك عن طريق خلط ما يقارب النصف فنجان من البوراكس مع نصف كوب من الخل الأبيض وثلاثة أكواب من الماء، ثم توضع في زجاجة ذات رذاذ، حيث ترش الجدران بالمحلول، كما يمكن مسح البلاط والأسطح غير المسامية، ثم تفرك بفرشاة خشنة وتمسح بفوطة قطنية جافة، وتكرر العملية أكثر من مره في حالة عدم زوال العفن من الجدران حيث يترك المحلول على الجدار لربع ساعة ثم يفرك ويمسح بفوطة قطنية.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
ازالة العفن من الملابس
التالي
طريقة دهان أبواب الخشب