الإسلام والحياة

اذكار الرزق والفرج

أذكار شاملة للمسلم

أذكار الفرج

إن اذكار الرزق كثيرة و متعددة، كما أن اذكار الرزق يقوم المسلم بترديدها لجلب الرزق و المال الوفير له و تفريج همه بإذن الله تعالى

الرزق والمال يعدان من الأساسيات، التي تبنى عليها الحياة الدنيا، فعندما يفقد الإنسان مصدر رزقه، فإنه يعاني من الحياة، ولا يتمكن من القيام بالكثير من الأشياء، والضروريات، وهنا لابد أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء، حتى يجلب له الرزق الوفي، والمال الكثير الله سبحانه، وتعالى، هو الرزاق يبسط الرزق، لمن يشاء، ويقدر لمن يشاء.

دعاء لجلب الرزق الوفير والمال

لابد أن يدعو الإنسان ربه، أن يجلب له الرزق الوفير، والمال الكثير، لأن هذه الأشياء هي، التي تساعد الإنسان على الحياة الكريمة، عندما يتعرض إلى ضيق الرزق، فإنه لابد أن يلجأ إلى الخالق الرازق، ويطلب منه الرزق الوفير.

إقرأ أيضا:ما هي ادعية الهم والحزن والقلق
إقرا أيضا:  أذكار ليلة القدر

من أذكار طلب الرزق الوفير والمال الكثير

اللّهم ربّ السموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر“.

اذكار الرزق 

إذا كان الإنسان في حاجة إلى أن يجلب الرزق بسرعه، فما عليه إلا أن يستعين بالله، الذي يستجيب إلى دعاء عبادة، ويدعو الله أن يرزقه الرزق الواسع الحلال الطيب الخالي من الحرام، أن يستجيب له دعاءه بسرعه من ألم الفقر، ومن فضيحة الدين، أسال الله بجميع الأسماء الحسنى لجلب الرزق بسرعة.

يطلب من الله إذا كان رزقه السماء ينزل عليها هذا الرزق بفضل الله، وإن كان رزقه في الأرض أن يخرج له هذا الرزق من باطن الأرض بمشيئة الله، وإن كان هذا الرزق على مسافات بعيدة فيقربه الله، بقدرته، وإن كان هذا الرزق كثيرا فيبارك الله فيه له، وهو يطلب من الله أن يكون هذا الرزق يعينه على الطاعة، وعدم المعصية، ويساعده على التقرب من الله عز وجل.

إقرأ أيضا:كيفية صلاة خسوف القمر
إقرا أيضا:  ما هي صلة الرحم

من أدعية لجلب الرزق بسرعه

”اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين“.

دعاء لسد الدين وسعة الرزق باذن الله

يطلب العبد من ربه أن يجلب الرزق، ويسد عنه الدين، ويبعد عنه الهواجس، والضمائر، والخواطر، والإنسان يعلم ان الله بيده جميع الأمور، يطلب منه سعة الرزق، ويعلم إن الله واسع الكرم يطلب منه أن يجود عليه بالرزق الواسع، فإن الله رحيم، وعطوف على عباده، والإنسان يعلم أن الله يرزق الطير، والإنسان، والحيوان، يطلب من الله الرزق، وسداد الدين، لأنه ليس أمامه إلا الله يقضي عنه الدين.

اذكار الرزق 
اذكار الرزق

دعاء سداد الدين

إقرا أيضا:  أذكار بعد صلاة المغرب

”اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير“.

 المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ما هي الكبائر في الاسلام
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب وعلامات العناد عند الأطفال
التالي
اشكال الاعتقاد الخمسة