الإسلام والحياة

اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم

اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم

نبذة عامة

اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم هي أذكار مهمة للمسلم، وتبرز أهمية اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم في فضل هذه الاذكار في حماية المسلم من الاخطار عند نومه وعند استيقاظه من النوم، فهناك بعض المسلمين يستيقظون من نومهم ويخرجون في الليل، وذلك بسبب الخوف والتوتر والقلق ولكن من أين يأتي هذا القلق؟ ولما يأتي هذا التوتر؟ يأتي الخوف والتوتر بسبب مشاكل الدنيا وهموم الحياة، وذلك يأتي بسبب ابتعاد المسلمين عن ذكر الله سبحانه وتعالى.

ذكر الله سبحانه وتعالى سواء بالأحاديث بالتسبيح والاستغفار وقراءة القرآن الكريم والأدعية، ولكي نبعد عنا وعلى كل المسلمين وساوس الشيطان والخوف والقلق يجب علينا ذكر الله سبحانه وتعالى ليس فقط قبل النوم، ولكن ذكره في كل حين سواء قبل النوم وفي الصباح والمساء.

ومن أهم هذه الأذكار قراءة سورة الكرسي، وأواخر آيات من سورة البقرة، والمعوذتين وسورة الإخلاص، كل هذه الأذكار التي ذكرناها إذا قالها المسلم قبل النوم حفظه الله سبحانه وتعالى حتى يصبح.

فضل اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم

الذكر عبادة بسيطة وسهلة فهي أسهل عبادة يمكن بها التقرب من الله سبحانه وتعالى ومن فضائل الذكر ما يلي:

  • يحمينا من وساوس الشيطان.
  • يبعد عنا الهموم.
  •  يبعد الخطايا عنا ويذهب السيئات.
  • زيادة الحسنات.
  • ينجي المسلم من عذاب النار.
  • تجلب السكينة والطمأنينة والرحمة.
  • تبعد المسلم عن النميمة والكذب.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى يجلب الرزق الحلال.
  • واهم شيء رضي الله سبحانه وتعالى.
اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم
اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم

ما أعظم ذكر الله سبحانه وتعالى ففي ذكره فضائل وفوائد عدة، عطروا أفواهكم بذكر الله سبحانه وتعالى والصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم.

يعتبر النوم الموت الصغير للإنسان ويجب علينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى أنه أحيانا بعد ما أماتنا فهناك بعض الأذكار والأدعية التي سوف نذكرها في هذا المقال بإذن الله تعالى، وهي ذكر الله سبحانه وتعالى قبل النوم وبعد الاستيقاظ .

ويجب علينا ذكر الله سبحانه وتعالى في كل وقت عند السفر عند دخول المنزل، عند دخول الخلاء والخروج منه، عند دخول المسجد وذكره في كل مناسبة.

ما أجمل أن تكون ذاكر الله سبحانه وتعالى ليحميك من كل شر وأذي و أن الله يحب عباده الذين يذكرونه ويوفقهم في حياتهم ويهديهم إلى الأمور الصحيحة.

وهذه هي أذكار قبل النوم وأذكار الإستيقاظ من النوم.

اذكار الاستيقاظ من النوم

  • “الحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا، وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالحَمْدُ للَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، رَبِّ اغْفرْ لِي”
  • “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي فِي جَسَدِي، وَرَدَّ عَلَيَّ رُوحِي، وَأَذِنَ لِي بِذِكْرِهِ
  • إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ
  • رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ “” رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”
  • “فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ”.

أذكار ما قبل النوم 

اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم
اذكار الاستيقاظ من النوم وما قبل النوم
  • اللهم باسمك أموت وأحيا. بسم الله الرحمن الرحيم.. “قل هو اللّه أحد * اللّه الصّمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوًا أحد”. ثلاث مرات 
  • بسم الله الرحمن الرحيم “قل أعوذ بربّ الفلق * من شرّ ما خلق * ومن شرّ غاسق إذا وقب * ومن شرّ النّفّاثات في العقد * ومن شرّ حاسد إذا حسد” .ثلاث مرات
  • بسم الله الرحمن الرحيم “قل أعوذ بربّ النّاس * ملك النّاس * إله النّاس * من شرّ الوسواس الخنّاس * الّذي يوسوس في صدور النّاس * من الجنّة والنّاس” .ثلاث مرات
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم “اللّه لا إله إلاّ هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السّماوات وما في الأرض من ذا الّذي يشفع عنده إلاّ بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلاّ بما شاء وسع كرسيّه السّماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العليّ العظيم”
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم “آمن الرّسول بما أنزل إليه من ربّه والمؤمنون كلّ آمن باللّه وملائكته وكتبه ورسله لا نفرّق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإليك المصير لا يكلّف اللّه نفسًا إلّا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الّذين من قبلنا ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

أذكار ما قبل النوم 

  • ” سبحان الله “”ثلاثاً وثلاثين” “الحمد لله” “ثلاثاً وثلاثين”، “الله أكبر” “أربعاً وثلاثين”. 
  • “اللهم رب السموات، ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له، ولا مؤوي. اللهم خلقت نفسي وأنت تتوفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية. سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي، وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت”.
  • قراءة سورتي تبارك والسجدة. بسم الله الرحمن الرحيم “قل يا أيّها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين”.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أذكار المريض لنفسه وغيره

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب العنف ضد الأطفال
التالي
ما هي فوائد أذكار النوم