علوم الأرض

أهم حوادث التسرب النفطي في العالم

أهم حوادث التسرب النفطي في العالم

التسرب النفطي

لا زالت حوادث التسرب النفطي تسبب أثرا سلبيا كبيرا على البيئة، خاصة مع تكرار هذا النوعية من الحوادث في العالم، حيث يؤدي الى تدمير أنظمة بيئية كاملة وتلحق باقتصاد الدول المالكة للنفط المتسرب خسائر فادحة، بسبب موت كثير من الكائنات البحرية والطيور والثديات التي تعيش في هذه البيئات.

ما هو التسرب النفطي

هو عملية إطلاق غير متعمدة للسوائل الهيدروكربونية البترولية في البيئة، ويمثل شكلا من أشكال التلوث، وهذا المصطلح يشير عادة إلى انسكابات النفط في البحار، حيث يُسكب النفط في المحيط أو في المياه الساحلية، ولكن قد يحدث ذلك على الأرض.

-

ابرز حوادث التسرب النفطي

تلوث مياه الخليج العربي

إقرا أيضا:  مكونات وخصائص التربة

حدث عندما قامت الولايات المتحدة الأمريكية باستغلال حرب الخليج التي وقعت بين العراق والكويت، وعملت على تدمير مجموعة كبيرة من الآبار المتخصصة في النفط بالإضافة الى تسريب براميل وصل عددها الى الألف ونصف الألف مليون برميل، ونتج عن حادثة الترسب خلل مناخي شديد الضرر، واستمر لعدة سنوات وموتت الكثير من الكائنات الحية ونشوب مجموعة حرائق كنتيجة لهذا التسريب.

أموكو كاديز

حدث في عام 1978 بالقرب من السواحل الفرنسية واحدة من حوادث التسرب النفطي، حيث تسرب نحو 70 مليون جالون من البترول، ونتج عنه تلويث ما يقترب من الثلاثين كيلو متر تقريبا، واشارت التقارير بأن الرياح هي كانت السبب الرئيسي والأول للتسرب.

حادثة نهر كولفا

في واحدة من جمهوريات الاتحاد الروسي حدث تسرب نفطي في عام 1994، وهو من أشهر حوادث التسرب النفط بالتاريخ وحدث عندما تم بناء سد لتفادي تسرب الغاز، لكن ذلك السد قد انهار، مما أدى إلى تسرب ما يقترب من الاثنين مليون برميل، وانتهى الأمر بتلويث 186 كيلو متر من الأراضي المُحيطة بالانهار، بالاضافة الى تسمم وفساد الكثير من أنواع الكائنات الحية الموجودة خاصة النباتات.

إقرا أيضا:  أنواع التجوية و العوامل المؤثرة فيها

إكستوك

عام 1979، وقعت حادثة من حوادث التسرب النفطي في دولة المكسيك، وقد أدت هذه الحادثة الى تسريب ما يقترب من الثلاثة ونصف مليون برميل من النفط، ونشبت كنتيجة لانفجار بئر.

ليفكو جاشر

وقعت الحادثة في ولاية كاليفورنيا عام 2010، أدت إلى تسرب تسعة ونصف مليون برميل من النفط، واستمرت عملية التسرب لأكثر من ثلاثة عشر شهر.

أثار حوادث التسرب على البيئة

  • يتسبب التسرب النفطي في تدمير نظام البيئات البرية والبحرية.
  • القضاء على الكائنات الحية.
  • إحداث خلل بعملية الطيران وسقوط بعض المواد التي تجعل الطائر غير قادر على الطير.
  • التعرض لمخاطر الحرائق والتلوث.
  • توقف السياحة بكافة أشكالها.
إقرا أيضا:  مكونات النظام النهري وأهم عوامله
أهم حوادث التسرب النفطي في العالم
أهم حوادث التسرب النفطي في العالم

أنواع النفط المنسكبة في عملية التسرب النفطي:

  • نفط خفيف جداً Very light Oil ( كوقود الطائرات – والبنزين ).
  • النفط الخفيف Light Oil( كالديزل – الوقود رقم 2 – الخام الخفيف ).
  • النفط المتوسط Medium Oil ( أغلب النفط الخام ).
  • النفط الثقيل Heavy Oil ( الخام الثقيل – الوقود رقم 6 ).

المصادر والمراجع

السابق
التطور الدستوري في الأردن
التالي
طريقة عمل بطاطس شيبس حار