مقالات عامة

أهمية وفوائد أكل الزبيب

أهمية وفوائد أكل الزبيب

فوائد أكل الزّبيب

يتم صنع الزبيب من العنب المجفف وهو يحتوي على الأحماض الفينولية إلى جانب المركبات المتعددة كالفينول،ول أكل الزبيب فوائد كثيرة ومن ضمنها إحتوائه على فيتامين سي ومضادات الأكسدة كما أنه يساعد على تقوية الذاكرة وتنشيطها للإنسان.

أهمية أكل الزبيب

-
  • كما أن المجموع الكلي لمركبات الفينول المتعددة يبقى دون تغيير فإن تناول العنب الطازج أو الزبيب بنفس الكمية ينتج عنه ظهور نفس مستوى المواد الناتجة عن تمثيل أحماض الفينول في البول، مما يؤكد أن الأحماض الفينولية في الزبيب متاحة للجسم أكثر مما هي عليه في العنب.
  • يصنف الزبيب على إنه يقلل من خطر الإصابة بالتسوس على عكس التصورات، وذلك لأنه يحتوي على مركبات تساعد في محاربة بكتيريا الأسنان، حيث أن العلماء وجدوا أن مركبات الفينو كميكال الموجودة في الزبيب قادرة على محاربة البكتيريا التي تسبب التسوس.
  • وضحت الدراسات أن الزبيب يحتوي على حمض الأوليانوك الذي استطاع أن يُبطئ أو يوقف نمو نوعين من البكتيريا الموجود في الفم وهما اللتان يتسببان في تسوس الأسنان، كما أن هذا الفينوكميكال يمنع التصاق البكتيريا بأسطح الأسنان وتكوين التسوسات.
إقرا أيضا:  الأقليات في العالم العربي
أهمية أكل الزبيب
أهمية أكل الزبيب

المحتوى الغذائي للزبيب

  • إن المحتوى الغذائي للزبيب يرتبط بتناول العنب الطازج والزبيب وعصير العنب بارتفاع القيمة الغذائية للحمية كذلك فقد وجد أن حمية الأشخاص الذين يتناولون العنب تكون أعلى بمحتواها من الفاكهة الأخرى.
  • يُنصح بالزبيب عادتاً عنده أخصائيين التخسيس لأنه يحتوي نسبة قليلة من الدهون المشبعة والسكر المضاف بالإضافة إلى زيادة نسبة فيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • يزن الكوب الواحد من الزبيب 145 جرام ويحتوي على العناصر الغذائية  ( بروتين 5 جرام – ماء 15 جرام – كربوهيدرات 115 جرام – سعرات حرارية 435 سعر حراري – الدهون الكلية 1 جرام – الألياف الغذائية 5.8 جرام – الحديد 3 مليجرام ).
إقرا أيضا:  ما هي فوائد الشمس للجسم

أهم فوائد أكل الزبيب كعلاج

  • للزبيب فوائد عدة كعلاج نباتي في متناول الجميع، حيث أنه يقوم بالتحكم في سكر الدم، وله فوائد أخرى مثل خفض ضغط الدم بشكل بسيط  وذلك بتناوله ثلاث مرات يومياً.
  • ومن استخدامات الزبيب كعلاج فإنه يساعد مرضى القلب، حيث إنه يقنن من الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية لأنه يقلل من مستوى الكوليسترول السيء ومن أكسدته.
  • الألياف الغذائية المتواجدة بالزبيب تؤثر في هرمونات الشبع في الجسم وضبط السعرات الحرارية حيث أن تناوله كوجبة خفيفة بعد المدرسة للأطفال يخفف من كمية الطعام، لذلك يعتقد أن له دور كبير في محاربة السمنة والتحكم في الوزن.
إقرا أيضا:  علاج مرض نقص الصفائح الدمويه

فوائد أكل الزبيب للأسنان

  • يصنف الزبيب على إنه يقلل من خطر الإصابة بالتسوس على عكس التصورات، حيث أن العلماء وجدوا أن مركبات الفينو كميكال الموجودة في الزبيب قادرة على محاربة البكتيريا التي تسبب التسوس.
  • وضحت الدراسات أن الزبيب يحتوي على حمض الأوليانوك الذي استطاع أن يُبطئ أو يوقف نمو نوعين من البكتيريا الموجود في الفم وهما اللتان يتسببان في تسوس الأسنان، كما أن هذا الفينوكميكال يمنع التصاق البكتيريا بأسطح الأسنان وتكوين التسوسات.

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل شوربة الكرنب
التالي
لغة الجافا