اختراعات واكتشافات

أنواع الدايود واستخداماتها

أنواع الدايود واستخداماتها

الدايود

يعد الدايود هو عبارة عن الصمام الثنائي الذي يكون على شكل إلكتروني ثنائي الطرف، ولا يعمل الدايود إلا في اتجاه واحد فقط، بالإضافة إلى انه مثالي عندما تكون المقاومة تساوي صفر، بالإضافة إلى أن تلك الدايود مقاومته لا نهائية خاصة في الاتجاه المعاكس، كما أن في العالم الواقعي لا يمكن له أن يقوم بتحقيق المقاومة الصفرية بدلا من ذلك وستكون المقاومة بسيطة بعض الشيء.

أنواع الدايود واستخداماتها

يعد لجهاز الدايود منه العديد من الأنواع المختلفة التي يمكنك أن تتعرف على كل نوع على حدى ولكل نوع واص مختلفة تفرقه عن أي نوع اخر من الدايود ومن تلك الأنواع هي:

-

وصلة الموجب والسالب

  • تسمى تلك الوصلة الثانية وتدعى في بعض الأحيان بالوصلة p-n، والرقاقة الأولى n غنية بالإلكترونات والرقاقة الثانية p غنية بشحنة موجبة، وعندما يتم تطبيق تلك الوصلة في جهد موجب في تلك الحالة سوف يكون على الجانب
  • بتلك الطريقة يمكن للإلكترونات التحرك بكل سهولة عبر وصلة لملء الثقوب، ويتم التطبيق الخاص بالجهد السلبي على الجانب الآخر وتتسع هنا المنطقة الموجبة ولا يمكن للإلكترونات أن تتحرك إلا في حالة التيار الصغير، حتى يصل في النهاية إلى الجهد المطلوب ومن ثم يزداد التيار بشكل مفاجئ ويستخدم في تلك النوع دائرة التقطيع تشكيل الموجات كما في أجهزة الكمبيوتر والراديو والرادارات.
  • كم أنك تستطيع أن تقوم باستخدام أيضًا بشكل مفتاح في تصاميم المنطق الرقمي، أو تقوم باستخدامه في تقوية الجهد لزيادة الجهد الناتج بالإضافة إلى استخدامه إمدادات الطاقة.
إقرا أيضا:  ما هي أول رحلة إلى الفضاء

 الدايود الباعث للضوء

  • يعد تلك الجهاز من الأنواع المختلفة الخاصة بالدايود وهو أشبه بموصلات الأجهزة بالإضافة إلى انه ينبعث منه ضوء عالي يمر من خلاله تيار قوي في الكثير من الأحيان، كما أن تلك التيار يتمتع بالمزيد من النطاق الضيق للضوء المرئي أو الضوء الغير مرئي أيضًا.
  • هناك أطوال مختلفة موجية ونظرا للعديد من صغر الحجم الخاص بالدايود فإنه في الغالب يتم استخدامه في العديد من المكونات البصرية التي تحتاج إلى دقة كبيرة في العمل.

 

أنواع الدايود واستخداماتها
أنواع الدايود واستخداماتها

ليزر دايود

  • يعد من إحدى اهم الليزر وهذا يرجع إلى استخداماته المختلفة المتعددة، هو عبارة عن الضوء القوي الذي يبعث بشكل متماسك ويستخدم في العديد من التطبيقات الخاصة بالمحركات التي لها علاقة بالأقراص كما أن هناك علاقة قوية بالمؤشرات والعروض التقديمية التي يستخدم فيها الليزر.
  • على الرغم من أن تلك النوع من أرخص الأنواع ثمنا إلى انه من اغلى المصابيح وهذا يرجع إلى جودته العالية في العمل وتعدد استخداماته أيضًا.
إقرا أيضا:  تحويل الطاقة المتجددة الى كهرباء

مكثف متبدل

  • تلك النوع من الدايود تتغير سعته الكهربائية بشكل كبير عن طريق تغيير الجهد الخاص به أيضًا، بالإضافة إلى أن منطقة الشحن تختلف وتكون ذات منطقة حرة من أجل السعة الكهربائية بشكل محدد ومعين ومختلف.
  • السعة الكهربائية هي السعة التي تختلف من بتغيير الجهد وهي التي لها علاقة قوية بالجهد المطبق عليه أيضًا، بالإضافة إلى أنها يتم استعمالها من خلال أماكن مخصصة لذلك من أجل تخزين الشحنات.

تأثير الحرارة المرتفعة على الدايود

  • مجيع أنواع الدايود تتأثر بشكل كبير بالحرارة وخاصة الحرارة المرتفعة بالإضافة إلى أن الوصلة هي التي تؤثر بشكل أو بأخر على تلك الأجهزة، وعليه فأن كافة الأنواع المختلفة من أشباه الموصلات تعمل بزيادة كبيرة في درجة الحرارة العالية، ولكن إذا ارتفعت درجة الحرارة إلى درجة كبيرة في تلك الحالة سوف يتدفق كم كبير من التيار مما يسبب إلى الانهيار أو إلى تلف الدايود بشكل سريع.
  • يوضح تلك الأمر بشكل كبير في الخلايا الشمسية التي يتم استخدام الدايود فيه من مادة السيليكون وهذا يرجع إلى أن درجة الحرارة العالية من الممكن أن تؤدي في النهاية إلى إنتاج تيار كهربائي قليل الجهد مما يعمل على خفض الطاقة وخفض معدلات الإنتاج في نهاية الأمر.
  • عندما يكون جهد الدائرة اعلى ما يمكن في تلك الوقت من الممكن أن يقوم الصمام الثنائي بتوصيل المزيد من الكهرباء ولكن في الاتجاه المعاكس له، لهذا السبب خصيصا يرجى الاهتمام بدرجات الحرارة الخاصة بالدايود، وهذا من اجل أن لا يحدث أي مشكلة أو تلف في الجهاز بعد فترة قصيرة من شرائها نتيجة الحرارة العالية المؤذية له.
إقرا أيضا:  أجهزة التحليل الكيميائي

المصادر والمراجع

السابق
مبدأ عمل جهاز كشف الذهب
التالي
كم عدد البحيرات في السويد