أعراض الحمل

أعراض ما بعد الإجهاض

ما هي أعراض ما بعد الإجهاض

الأعراض بعد الإجهاض

من أعراض ما بعد الإجهاض أنه يحدث كثير من التغيرات في جسم المرأة المجهضة، ووفقا لموقع بولد اسكاي الهندي سنعرض بعض التغيرات التي تحدث للجسم وكيفية التعامل الصحيح معها، فما هي أعراض ما بعد الإجهاض.

أعراض ما بعد الإجهاض

تورم الثدي

أثناء حمل السيدات يصبح الجسم أكثر استعداداً لاستقبال الطفل وإدراك مسؤوليته، فتتغيرالهرمونات التي تحفز الثدي فيصبح الثديان أثناء الحمل أكثر امتلاء وانتفاخ، وبعد عملية الإجهاض يستغرق جسم المرأة وقتاً ليعود إلى طبيعته، ولذلك قد يظل الثدي ممتلئ ورقيق لعدة أسابيع ثم يعود لحجمه الطبيعي.

حدوث تشنجات

لحين عودة رحم المرأة المجهضة إلى حجمه الطبيعي قد تتعرض إلى بعض التشنجات بشكل تدريجي أو عرضي أو مستمر أو بعد فترة من الإجهاض، وفي بعض الحالات تكون هناك تشنجات ضارة جدا ويصف لها الطبيب العلاج والأدويه المناسبة لتخفيفها.

اعراض ما بعد الاجهاض
اعراض ما بعد الاجهاض

النزيف

يحدث التغير الهرموني لدى بعض السيدات تشنجات و أعراض ما بعد الإجهاض وأحيانا يحدث نزيف قد يستمر بين ٢ إلى ٦ أسابيع وقد لا يبدأ في الأيام الأولى من الإجهاض، ويمكن تخفيفه بزيارة الطبيب لوصف الأدوية الخاصة بذلك، ولكن عند استمرار الدم المتدفق ٣ ساعات متواصلة لابد من الإسراع للمستشفى فوراً.

عودة الدورة الشهرية

في غصون ٤-٨ أسابيع لابد من عودة الدورة الشهرية وقد يكون مختلفاً في البداية عن النزيف.

آلام الظهر

تشعر به السيدات قبل وأثناء الإجهاض وقد يستمر بشكل منتظم وغير منتظم، ويمكن أخذ بعض المسكنات لتسكين ذلك الألم الخفيف لكن إذا استمر الألم بشكل قوي يكون من الأفضل زيارة المستشفى.

الإمساك

يحدث مع عملية الإجهاض الطبي فقدان بعض الدم الذي يحدث في بعض الأحيان فقر دم ويحتاج ذلك إلى تناول حبوب مكملات الحديد وأقراصه التي يصفها الطبيب لتعويض الفقدان الذي حدث في الدم نتيجة الإجهاض، ولكن هذه الأقراص قد تجعل حركة الأمعاء عسيره وتحدث إمساك.

التقلبات المزاجية

ويكون المسؤول الرئيسي عن ذلك هرمون الحمل أو قد يحدث ذلك نتيجة للتعرض للإجهاض فيحدث تقلبات مزاجية سيئة لدى بعض النساء.

لتجنب أعراض ما بعد الإجهاض يجب اتباع ما يلي

  • الخلود للراحة وعدم الإرهاق لتجنب مضاعفات الإجهاض.
  • تجنب العلاقة الحميمة لمدة أسبوعين بعد الإجهاض.
  • الإلتزام بالدواء الذي يصفه الطبيب وتناوله في المواعيد المحددة.
  • المتابعة مع الطبيب المعالج بعد بضعة أسابيع حتي يعود الجسم لطبيعته.
  • التأكد من عدم ارتفاع درجة الحرارة لأن ذلك يشير لوجود عدوى

المصادر والمراجع

After Abortion Care

السابق
هل ألم المهبل من علامات الحمل
التالي
أعراض الحمل في سن الاربعين