الصحة

أعراض ضعف جهاز المناعة

أعراض ضعف جهاز المناعة

ضعف جهاز المناعة

ضعف جهاز المناعة ينتج عنه الكثير من الأضرار للجسم، وذلك لأن ضعف جهاز المناعة يجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض، حيث يعتبر جهاز المناعة هو الدرع الواقي للجسم حيث انه يعمل على حمايته والدفاع عنه من أي جسيمات غريبة وكذلك البكتريا والفيروسات التي قد تتسبب له بالمرض والإعياء الشديدين وهو جهاز مكون من مجموعتي من الخطوط التي تدافع عن الجسم الأول موجود بالفطرة في جسم الإنسان منذ ولادته والأخر ينمو ويتطور بنمو الأنسان وإذا استطاعت البكتريا والجراثيم وكذلك الفيروسات والميكروبات تخطي الأول فالثاني سوف يقضي عليها.

إقرا أيضا:  أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد

أعراض ضعف جهاز المناعة

  • عند حدوث ضعف في جهاز المناعة يكون الجسم معرض للعديد من الأمراض وهذه بعض الإشارات التي تنبهك للأمر، فسوف تجد نفسك تتعرض للكثير من الأمراض المعدية بالإضافة إلى أن مدة المرض سوف تطول عن المعتاد خاصة إن أصابتك بنزلة برد وسوف تجد أن العلاجات لم تعد مؤثرة كما في السابق.
  • سوف تتعرض للإصابة بالتهاب الرئة والنزلات الشعبية وتهيج الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والأمراض الجلدية المختلفة، وسوف تكون أجهزتك جسمك الداخلية عرضة للأمراض المعدية والتي سوف تتسبب في التهاب لها، كما ستتأخر أعضاء جسمك في النمو بصورة غير طبيعية ملحوظة بالنسبة لك، وستعاني من الآلام العظام والمفاصل وقد تصاب بمرض الروماتويد والسكري وكأنك قد كبرت عشر سنوات.
  • يقل إنتاج جسمك لخلايا الدم الحمراء كما إنها سوف تتلف بسرعة وستجد أنك قد أٌصبت بالأنيميا، ومن مظاهر تضرر الأعضاء الداخلية لك أن الجهاز الهضمي سوف يصاب بتقلصات مستمرة وأيضا الشعور بالدوخة والإسهال المزمن وأيضا أن استمرار هذه الحالة ينذرك أن الأمعاء الدقيقة تضرر بسبب الجهاز المناعي.
  • إن ضعف المناعة يشعر دائمًا ببرودة الأطراف طول الوقت بسبب قلة الصفائح الدموية ويكون الأمر بشكل غير طبيعي حتى في فصل الصيف، وستتعرض لجفاف العيون والضعف العام والإعياء الشديد وارتفاع درجة الحرارة وصداع مزمن وكذلك التأثر الشديد بالشمس وأيضا خدر الأطراف وكذلك فقد الوزن بصورة ملحوظة.
إقرا أيضا:  العلاقة بين برودة الشتاء و سيلان الأنف 
أعراض ضعف جهاز المناعة
أعراض ضعف جهاز المناعة

نصائح لمرضى ضعف المناعة

  • عدم الوقوف لفترات طويلة وتجنب الأعمال الشاقة والجلوس عند ممارسة الأعمال اليومية العادية، لتجنب حدوث مضاعفات.
  • الإكثار من الأطعمة التي تدعم جهاز المناعة وتقوية الفواكه المحتوية على فيتامين C مثل الليمون والبرتقال واليوسفي.
  • دعم الجسم بالخضروات والخبز الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة وأخذ قدر كاف من البروتينات يوميًا وتجنب اللحوم المصنعة أو أي أطعمة تحتوي على المواد الحافظة، وشرب الكثير من المياه المعدنية الموثوق بمصدرها.
إقرا أيضا:  أسباب و أعراض كثرة التبول ليلا

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أسباب وعلاج مرض الأكزيما الجلدي

إقرأ أيضا:كل ما يخص إلتهاب الجيوب الأنفية

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
طريقه عمل شكلمة جوز الهند
التالي
طريقة عمل كفتة داود باشا بالبطاطس