أعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019
أعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة

أعراض جسدية ناتجة عن الاكتئاب

أن الإكتئاب هو من الأمراض أو الحالات الصحية النفسية الخطيرة التي تتعلق بالناحية النفسية للإنسان والتي تمتد أكثر لتظهر بشكل واضح على الأعراض الجسدية الظاهرة، بعضها معروف والآخر لا يدركه إلا المصاب لاحقًا، ومن شأنها أن تسبب أعراض الاكتئاب الجسدية إلى جانب النفسية وهنا سوف نعرض بعض هذه الأعراض الشائعة.

أهم أعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة

 التعب وفقدان الطاقة باستمرار

يعتبر التعب المستمر من أكثر أعراض الاكتئاب الجسدية شيوعًا. كما عادة ما يشعرون بفقدان الطاقة حتى على الرغم من النوم لساعات طويلة.إلى جانب القدرة على مواجهة العالم صباحًا في كثير من الأحيان، إلا أن هذه الأعراض متواصلة لدى مرضى الاكتئاب.

إقرا أيضا :  معلومات عن نبات الريحان وأنواعه

 الصداع

عادة ما يصاب المصابين بالاكتئاب بالصداع. والذي يتركز في المنطقة المحيطة بالعينين، وفي بعض الأحيان قد يكون الصداع حادًا جدًا ومستمر ليشير إلى وجود اكتئاب حاد. على الرغم من أننا جميعنا نصاب بالصداع من حين لأخر ولأسباب عديدة ومختلفة ومنها توتر العمل. إلا أنه يعتبر من أعراض الاكتئاب الجسدية أيضًا. ويرافق الصداع مشاعر سلبية مثل الحزن والشعور بعدم الراحة وفقدان الطاقة.

آلام العضلات والمفاصل

إن الآلام المستمرة في العضلات والمفاصل قد تكون السبب الأساسي للشعور بالاكتئاب. وذلك لأن هذه الآلام ترسل الإشارات الكيميائية للدماغ. ما يؤدي الى إصابة الأشخاص بالإكتئاب الحاد.

إقرا أيضا :  كيفية عمل السيرة الذاتية

ألم في منطقة البطن

يعتبر هذا أحد أهم أعراض الاكتئاب الجسدية المميزة للإصابة، وهو يتمثل في ألم وتشنجات في منطقة البطن، يشبه ذاك المرافق احتباس الغازات أو الدورة الشهرية.

مشاكل في العينين والنظر

أشارت  دراسات علمية ربطت بين الإصابة بالمشاكل النفسية والتأثير السلبي على صحة العينين وحاسة النظر، و لاحظت الدراسة أن المشتركين المصابين بالاكتئاب عانوا من صعوبة في رؤية الفروق بين الأسود والأبيض، مما يؤثر على منظور رؤيتهم للعالم ككل.

إقرا أيضا :  ما يجب معرفته عن الهوس الاكتئابي

 مشاكل هضمية

يرتبط النظام الهضمي والدماغ بشكل مباشر. لذلك نجد أن الكثير من الأشخاص  يشعر بآلام المعدة أو الغثيان عند شعوره بالقلق أو التوتر. هنا نشير الى أن الاكتئاب قد يسبب لك التوتر والاضطرابات في الأمعاء ما يسبب عسر الهضم أو الغثيان أو الإسهال أو الإمساك.

أهم أعراض الإكتئاب الجسدية الشائعة
أهم أعراض الإكتئاب الجسدية الشائعة

أعراض الاكتئاب الجسدية الأخرى

ومن الممكن أن يعاني المصاب بالاكتئاب من الأعراض الجسدية التالية أيضًا:

  •  إنعدام الرغبة في ممارسة الرياضة.
  • مشاكل في النوم.
  • فقدان الشهية.
  • تغيير في الوزن.
  • دوار ودوخة.
  • آلام الصدر.
  • مشاكل في الصحة الجنسية.

المصادر و المراجع

What is depression and what can I do about it?

16 مشاهدة