أسباب الم اسفل البطن للحامل

أسباب الم اسفل البطن للحامل

نبذة عامة

تتعدد أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الرابع، وتتركز أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الرابع في حدوث الاضطرابات والتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل أثناء فترة الحمل، ويعد الحمل من أهم الفترات التي تمر بها أي سيدة، فطوال التسعة أشهر وهي في انتظار وليدها على أحر من الجمر، ولهذا فهي تهتم بأدق التفاصيل خلال هذه الفترة، ولكن هناك بعض الأمور الطارئة التي من الممكن أن تتعرض لها أي سيدة حامل خلال فترة حملها، والتي تجعلها تشعر ببعض الخوف على طفلها، ويعد الألم الذي تشعر به بمنطقة أسفل البطن خلال شهرها الرابع ضمن هذه الأمور.

إقرا أيضا :  أسباب فتح الرحم في الشهر الخامس

أسباب الم اسفل البطن للحامل

من المؤكد أن هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تكون وراء شعور المرأة بألم بمنطقة أسفل البطن خلال شهرها الرابع، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

حدوث بعض التغيرات في الهرمونات

  • المرأة من المخلوقات التي تمر بالعديد من المراحل خلال حياتها، فكل مرحلة من حياتها يمكن أن تتغير فيها هرموناتها بعض الشيء، ولكن تعد مرحلة الحمل من أكثر المراحل التي تتغير فيها هرموناتها بشكل ملحوظ عن أي مرحلة أخرى.
  • ويعد الشعور بألم أسفل البطن جهة اليسار من ضمن هذه التغيرات، كما أنها من أكثر تغيرات هرمونات الحمل شيوعاٌ بين عدد كبير من السيدات.
  • ولم يقتصر هذا الألم على تغير الهرمونات فقط، فيمكن أن يكون بسبب إصابتها بالإمساك أو الغازات، أو أي مشكلة أخرى تتعلق بالجهاز الهضمي.
إقرا أيضا :  مراحل تطور الجنين شهرياً
ما هي أسباب الم اسفل البطن للحامل
ما هي أسباب الم اسفل البطن للحامل

تقلصات الرحم

  • من أسباب شعور المرأة الحامل بألم أسفل البطن جهة اليسار هو التقلصات التي يصاب بها الرحم خاصة خلال الشهر الرابع، فدائما ما تتسبب هذه التقلصات في حدوث هذا الألم الذي يتركز جهة اليسار.
  • يتعرض الرحم لهذه التقلصات خلال أشهر الحمل الأولى، ويرجع سبب هذا إلى قيام الرحم بالتوسع حتى يتناسب مع حجم الجنين.
  • من المفروض أن تستمر هذه التقلصات طوال فترة الحمل، فكلما ازداد حجم الجنين يقوم الرحم بالتوسع حتى يتناسب مع حجم الجنين، ولكن هذا الأمر يختلف من سيدة لأخرى، كما أن شدة التقلصات أيضاا تختلف من سيدة لأخرى، ولكنها تزداد شدة خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل.
إقرا أيضا :  أضرار التدخين في فترة الحمل

تقلصات براكستون هيكس

  • يطلق اسم تقلصات براكستون هيكس على الم اسفل البطن للحامل والتقلصات التي تشعر بها المرأة خلال الثلاث أشهر الأخيرة من حملها.
  • دائماٌ ما تشعر السيدة الحامل بهذه التقلصات على شكل ألم شديد جدا أسفل البطن بالجهة اليسرى.
  • وقد تشبه هذه التقلصات تلك التي تصاحب الولادة، وقد تعتقد بعض السيدات أنها سوف تتعرض لولادة مبكرة، ولكن بمجرد توقف هذه التقلصات تبدأ تشعر بالاطمئنان مرة أخرى.

المصادر والمراجع

Sharp Pain During Pregnancy