التحكم بالذات

أساليب السيطرة على الذات

أساليب السيطرة على الذات

فن السيطرة على الذات

السيطرة على الذات من أعظم الخصل التي يجب أن يتصف بها الأشخاص، لأن عدم السيطرة على الذات يمكن أن ينتج عنها حدوث مشكلة أو خلاف مع اقرب الناس اليك سواء كان ذلك من خلال عدم السيطرة على الكلام ومجري الحديث أو عن طريق عدم السيطرة على ردود الأفعال وأخذ المواقف، فهي مشكلة كبيرة وتحتاج إلى تفكير. 

أساليب السيطرة على الذات 

  • الالتزام على الصلوات الخمس فهي من الأمور الهامة التي تساعد على السيطرة على النفس عند التزامك بأداء الصلاة في أوقاتها. 
  • إن القراءة من الأمور الحياتية الأساسية التي تساعدك على التطوير من نفسك والقراءة في مجالات مختلفة لتتسع ثقافتك ومعرفة ثقافة الشعوب المحيطة حول العالم والقراءة  في كتب علم النفس وتطوير الذات، فيجب المواظبة على القراءة بشكل يومي فلا يقل عن ساعة على الأقل يوميا. 
  • يجب النوم يوميا بعدد ساعات كافي لراحة الجسم حيث لا يقل عدد الساعات اليومية ثماني ساعات ويجب أن يقضي ساعات النوم ليلا حتى يتخلص الجسم من السموم الزائدة والدماغ يفرز هرمون ينشط الحركة ويعمل على زيادة التركيز. 
  • التزم بتناول نوع معين من الخضار أو الفاكهة في يوم معين في الأسبوع ولا تتناولها مرة أخرى خلال باقي أيام الأسبوع وذلك نوع من أنواع السيطرة على النفس. 
  •  الالتزام بالمشي ربع ساعة يوميا في توقيت معين من اليوم وربع ساعة فقط واجعلها أمر معتاد في المزة والتوقيت وانتظم في ذلك فهي من أحد الوسائل التي تجعلك تسيطر على ذاتك. 
  • ومن أصعب الأمور التي يمكنك أن تقوم بها وإذا نجحت بك فسوف تقوم بالسيطرة على ذاتك وهي أن تجعل يوم في الأسبوع لمدة ساعة أن تترك الهاتف الخلوي في المشي وتترك المنزل وتذهب إلى أي مكان آخر وسوف تواجه في هذه الساعة صراع كبير مع نفسك من قلق ما بين من يكلمك وما بين المحادثات والرسائل وهذا من أصعب الأمور التي يمكن أن تطبقها على قوة سيطرتك على ذاتك. 
  • ضع نفسك تحت ضغط مشاهدة مثلا برنامج ممل أو غير محبب إليك واجبر نفسك على مشاهدة كاملا. 
  • اعتاد على قيام نشاط يومي في الأعمال المنزلية بشكل يومي في توقيت محدد، ومن خلال كل هذه الأمور سوف تعتاد على السيطرة على ذاتك في مختلف الأمور في الغضب والفرح أيضا. 
أساليب السيطرة على الذات 
أساليب السيطرة على الذات

 

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أعراض الحمل على اللولب الفضي
التالي
أسباب وأعراض الولاده المبكره