العائلة

أساسيات بناء الأسرة في المجتمع

أساسيات بناء الأسرة في المجتمع

يعد بناء الأسرة هو العامل الهام و الأول في المجتمع فهي تتكون من الأم و الأب و الأبناء، و بناء الأسرة في المجتمع يساعد فى إعداد شخصية الطفل واهتماماته نحو العادات و التقاليد و التعليم و الدين، لذلك أصبحت الأسرة هي أهم مكون من المكونات المتواجدة بالمجتمع .و أن الطفل يقوم بتقليد أبويه في كل شيء خصوصا من ناحية السلوك و الأفعال

أساسيات بناء الأسرة في المجتمع

  • حسن الاختيار: لأن الإنسان عندما يرغب في عملية تكوين الأسرة نجد أنه يقوم بالبحث عن شريك حياته و أن أول ما ينظر إليه هو الخلق و حسن التعامل لأن الزواج ليس مجرد فترة أو قضاء بعض من الوقت بل أنها تعد حياة كاملة وضرورة اجتماعية هامة لابد من النظر إليها من كافة الجوانب.
  • تربية الأولاد: من أهم أساسيات بناء وتقدم المجتمع هو تربية الأولاد تربية صحيحة والعمل على تعريفهم لكل من الحقوق والواجبات وحسن التعامل واحترام الكبير ونشأتهم نشأة صحيحة.
  • الحب: إن حب الرجل لزوجته هو الذى يجعل المرأة تتقبل العديد من المشكلات وتتحمل ظروف البيئة التي تمر بها و يشعرها بمدى عنايته و أهميتها لدى زوجها فهي تحتاج الى الحصول على العطف و الاطمئنان و الرعاية من قبل زوجها بشكل دائم.
  • الاحترام: إن الاحترام المتبادل بين الطرفين و هما الأب والأم هو الذي يعد الأساس الذي تعيش عليه الأسرة و يجب على كل طرف من أطراف الأسرة أن يحترم الآخر و يكون لديه قابلية لفهمه والتقبل لعيوبه ومحاولة تغييرها بدون وجود القوة.
أساسيات بناء الأسرة في المجتمع
أساسيات بناء الأسرة في المجتمع

الخلافات التي تهدد بناء الأسرة

هناك الكثير من الأسر نجد أنها تعاني من وجود نزاعات وخلافات بين أفرادها، أو ان هناك مشكلة بين الزوج وزوجته و هذا لأن كل شخص في الأسرة يكون له شخصيته المستقلة و طباعه الخاصة التي تختلف من فرد لأخر، و لأننا نعلم أن أمر انتشار هذه الخلافات والمداومة عليها هو الأمر الذى يتسبب في انتشار الكراهية وعدم قدرة الأبناء في التركيز على مستقبلهم.

-

طرق التغلب على المشكلات الأسرية

  • يجب أن يعلم رب الأسرة أنه هو الطرف الأول في تكوين الأسرة وفي التساؤل عن أحوالها.
  • كما يجب أن يقوم بتوفير الرعاية الكاملة والراحة التامة لأفراد اسرته.
  • عند حدوث المنازعات والمشاكل يعمل على توفير حلول مناسبة لكافة المشكلات وعدم استخدام العنف في حل النزاعات بين الأفراد.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد تنظيم الإنجاب

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب إنسداد الأمعاء
التالي
تفسير رؤية اللحم المشوي في المنام