نصوص اتفاقية جنيف الأربعة

نصوص اتفاقية جنيف الأربعة

اتفاقية جنيف

اتفاقية جنيف :هي عبارة عن اتفاقيات دولية تسن القوانين والقواعد حول حقوق الإنسان الأساسية في حالات الحروب، وكيفية تقديم الرعاية للجرحى والمصابين، إضافة إلى كيفية التعامل مع أسرى الحروب، ومد جسور الاتصال بينهم وبين عائلاتهم، نشر المعرفة بالقانون الإنساني.

وقد عرفت الاتفاقية التي تأسست عام 1863 باسم “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” وهي عبارة عن منظمة جاءت على خلفية الاتفاقية.

اللجنة الدولية للصليب الاحمر

وهي منظمة مستقلة غير حومية محايدة، والتي تم تأسيسها على يد  جبل الأعمال السويسري”جان هنري دونانت” في مدينة “جنيف” السويسرية، ويذكر أن عدد البلدان الأعضاء المنضمين لهذه الاتفاقية قد بلغ 190 دولة.

نصوص اتفاقيات جنيف الأربعة

وَلَدَت اتفاقية جنيف الرئيسية أربع اتفاقيات متخصصة، وهذه الاتفاقيات هي:

اتفاقية جنيف الأولى

وهي أول اتفاقيات جنيف، والتي تم إقرارها عام 1949، وقد أُبرمت هذه الاتفاقية لتحسين حال الجرحى والمرضى من القوات المسلحة في الميدان، وهي من الاتفاقيات سارية المفعول منذ توقيعها حتى الآن. وتعتبر هذه الاتفاقية امتداد لاتفاقية جنيف لسنة 1864 والتي نادى بها “دونانت” لنتائج معركة  “سولفرينو” والتي رآها “دونانت” بأم عينه، مما دعاه إلى تأليف  كتاب “ذكرى من سولفرينو”.

اتفاقية جنيف الثانية

تم توقيع هذه الاتفاقية في 12 آب عام 1949  بهدف تحسين حال جرحى ومرضى وغرقى القوات المسلحة في البحار.

اتفاقية جنيف الثالثة

وتم توقيعها في 15 آب عام 1949 بهدف اختيار أفضل الطرق لمعاملة أسرى الحروب، وهم الأشخاص الذين يتم احتجازهم من قبل القوى المعادية، ويمكن أن يكون جندي أو مدني، وتؤكد الاتفاقية على ضرورة حفظ حقوق الأسرى مثل: تامين الحاجات الأساسية من الطعام والشراب لهم، احترام عاداتهم وطقوسهم الدينية، توفير اللباس اللائق لهم، إرسال وإيصال الرسائل التي يبعثون بها لأهاليهم، السماح لهم بتسلم المعونات، عدم تعذيبهم، واتباع أساليب العقاب الغسانية والعادلة، وغيرها من القوانين الأخرى.

إقرا أيضا :  التعريف بحكومة الظل

اتفاقية جنيف الرابعة

تم توقيع هذه الاتفاقية عام في 12 آب 1949 وتهتم بالمدنيين وحمايتهم في حال الحرب، ومن أهم القوانين في هذه الاتفاقية:

  • الحفاظ على الحالة القانونية القائمة في المنطقة عند احتلالها.
  •  عدم نقل سكان محليين خارج المنطقة قسرا.
  •  عدم إجبار مواطني الدولة في المنطقة المحتلة.
إقرا أيضا :  اسباب سقوط النظام الاشتراكي

ويذكر أن “الضفة الغربية” التي احتلتها إسرائيل عام 1967، تخضع لاتفاقية جنيف الرابعة ويعتبر بناء مستوطنات إسرائيلية في هذه المنطقة بنظر الكثير من الدول والمنظمات الدولية مخالفة  لقانون منع الحظر على إسكان مواطني الدولة المحتلة للمنطقة فيها.

إضافة إلى ما سبق فقد أضافت اتفاقية جنيف اثنين من البروتوكولات تم توقيعهما عام 1977 وهما:

البرتوكول الأول: والذي تم تخصيصه للحروب بين الدول، بينما خصص البروتوكول الثاني للحروب داخل دولة واحد مثل الحروب والنزاعات الأهلية.

 

 

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

مصدر7

مصدر8

مصدر9

مصدر10