معلومات عامة عن أهم المعارك في التاريخ

معلومات عامة عن أهم المعارك في التاريخ

التاريخ

التاريخ هو من العلوم الاجتماعية التي يتم دراسته من خلال كتب التاريخ التي تعتبر هي المصدر الرئيسي لهذا النوع من العلوم، كما يعتبر التاريخ مفيد للمجتمعات في حال تطبيق ما جاء فيه من ايجابيات والابتعاد عن السلبيات، كما أنه يجنب الإنسان الوقوع في الأخطاء التي حدثت في الماضي كما تساعد دراسة التاريخ على فهم الحاضر وصنع المستقبل، وفي هذا المقال نستعرض سويا بعض المعلومات التاريخية عن العصر الإسلامي والحديث.

معلومات عامة في التاريخ

أهم المعارك في العصر الحديث

الحرب العالمية الأولى

قامت هذه الحرب عام 1914 إلى عام 1918 وترجع قيام هذه الحرب إلى عدة أسباب من أهمها، وجود تحالفات عدة من أجل الدفاع المتبادل بين الدول بجانب وجود النزعة العسكرية حيث كانت ألمانيا هي أكبر الدول عسكريا، كذلك ساهمت النزعة القومية بشكل كبير في توسيع الحرب بين دول أوروبا وقد أسفرت هذه الحرب عن أكثر من مليون قتيل.

الحرب العالمية الثانية

بدأت هذه الحرب عام 1939 في أوروبا وانتهت عام 1954 وقد انقسم دول العالم في هذه الحرب إلى حليفين متنازعين هما دول المحور ودول الحلفاء، وكان من أسباب اندلاع هذه الحرب ظهور الحركة النازية في ألمانيا والحركة الفاشية في إيطاليا، أيضا كان من ضمن الأسباب هو إنشاء حلف جديد يضم كلا من إيطاليا وألمانيا واليابان.

إقرا أيضا :  كيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ

أهم المعارك الإسلامية في التاريخ

معركة حطين

معركة حطين من أهم المعارك في التاريخ
معركة حطين من أهم المعارك في التاريخ

كانت هذه المعركة عام 583 هجرية كانت بين المسلمين والصليبيين بقيادة صلاح الدين الأيوبي، حيث قامت هذه المعركة على أرض فلسطين تم فيها تحرير المسجد الأقصى من أيدي الصليبيين.

فتح القسطنطينية

كانت هذه المعركة عام 857 هجرية بقيادة محمد الفاتح وقد قتل قائد القسطنطينية في هذه المعركة، وتم تحويل أشهر كنيسة فيها إلى مسجد وهي كنيسة آيا صوفيا وبعد أن دخلها العثمانيين قاموا برفع الأذان فيها.

إقرا أيضا :  توصيات مهمة عند شراء سيارة جديدة

معركة بدر

كانت في السنة الثانية من الهجرة بين المسلمين وقريش، وكان عدد المسلمين في هذه المعركة ثلاث مئة وثلاثة عشر رجلا وكان عتادهم فرسين وسبعون بعيرا وحامل اللواء مصعب بن عمير، وكان قد استشهد من المسلمين أربعة عشر صحابيا وقد انتصر المسلمين في هذه المعركة.

المصادر و المراجع