شبكات الحاسوب وأنواعها

شبكات الحاسوب وأنواعها

شَبكات الحاسوب

تقوم شبكات الحاسوب بالربط بين أجهزة الحواسيب المختلفة (جهازين أو أكثر)، كما أنه من خلال شبكات الحاسوب يتم تبادل البيانات و المعلومات و التواصل.

إن الربط بين أجهزة الحواسيب باستخدام هذه الشبكات يكون عن طريق الأسلاك، و هناك شبكات لا تحتاج إلى أسلاك أو كيبلات للتوصيل و تسمى شبكات لاسلكية. و لا تقوم الشبكات فقط بربط أجهزة الحواسيب مع بعضها البعض، بل أنها أيضاً تقوم بربط أجهزة الحواسيب مع أجهزة أخرى كالطابعات أو الكاميرات.

و في حال كان الاتصال سلكي أو لاسلكي ففي الحالتي يتم تبادل البيانات و المعلومات بين أجهزة الحواسيب، أو بين أجهزة الحواسيب و الأجهزة الأخرى.

شبكات الحاسوب
شبكات الحاسوب

ما هي أنواع شبكات الحاسوب

الشبكات المحلية

و هي الشبكات الصغيرة أو المنزلية، و التي تتحدد مهمتها في مساحة جغرافية صغيرة، أي أنها تقوم بتبادل البيانات و المعلومات في نطاق هذه المساحة الصغيرة، و تعتبر من أبسط أنواع الشبكات. و تعتمد هذه الشبكات على وجود جهاز حاسوب واحد فقط يتم ربطه مع باقي الأجهزة الموجودة في المساحة الصغيرة.

الشبكات بعيدة المدى

تقوم هذه الشبكات بتغطية مساحة جغرافية كبيرة جداً، فمثلاً أن تقوم بالربط بين العديد من الدول، أو بين القارات المتعددة، و من أفضل الأمثلة على هذه الشبكات شبكة الانترنت التي تقوم بربط العالم كله بشبكة واحدة. و تعد هذه الشبكات من الشبكات المعقدة و المتطورة.

إقرا أيضا :  ما هو الذكاء الإصطناعي

الشبكة الشخصية

تقوم هذه الشبكة بتغطية مساحة صغيرة جداً قلا تتعدى الغرفة التي تجلس بها، و مهمتها الربط بين جهاز الحاسوب و الأجهزة الأخرى كالطابعة و الكاميرا و الهاتف المحمول.

الشبكة المدنية

هذه الشبكة هي وسطية بالنسبة للشبكة الشخصية و الشبكة المحلية، حيث أنها تقوم بتغطية مساحات جغرافية خاصة بالمدن و ببعض الأماكن ذات المدى المتوسط.

إقرا أيضا :  حل مشكلة الباسورد في ويندوز 8

ما هي أهمية شبكات الحاسوب

  • تعمل على توفير الوقت و الجهد، حيث أنها تقوم بربط أجهزة الحواسيب الموجودة داخل المؤسسة أو الشركة الواحدة لذلك فهي تقوم بنقل الملفات مثلاً دون الحاجة إلى الكثير من الوقت.
  • تداول المعلومات بين موظفي الشركة بسرية تامة دون الحاجة إلى وجود شخص لنقل الملفات و المعلومات
  • سمحت شبكات الحاسوب لجميع أجهزة الحواسيب الاتصال بشبكة الانترنت، و بالتالي أصبح من السهل الحصول على المعلومات من كل مكان.

المصادر والمراجع

Computer network