ما هي اسباب خفقان القلب بقوة

ما هي اسباب خفقان القلب بقوة

ما هي اسباب خفقان القلب بقوة ؟ إن سرعة دقات القلب ليس بالمؤشر الجيد فهي تنبيه لوجود مشكلة ما أو مرض معين.فإذا كنت تعاني من ذلك بشكل مسستمر عليك استشارة الطبيب مبباشرة. لأن أي مشكلة في القلب تُحدث خللاً في وظائف باقي أجزاء الجسم، وفي هذا المقال سنأخذ لمحة سريعة عن اسباب خفقان القلب بقوة. وتعود أهمية صحة القلب إلى أنه المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم وإمداد أعضاء الجسم بالأكسجين اللازم لعملها.

أشهر اسباب خفقان القلب بقوة

هناك العديد من الأسباب الشائعة، ولكن تتلخص أشهرها كالتالي:

الأنيميا (فقر الدم) :

يعد فقر الدم من أحد الأمراض الشائعة والتي تصاحبها سرعة في خفقان القلب واضطرابها.

وذلك لأنه عند الإصابة بفقر الدم يضخ القلب الدم إلى باقي أجزاء الجسم بكمية أكثر من الكمية التي يتم ضخها في الحالة الطبيعية. وذلك لتعويض نقص الأكسجين في الدم.

إقرا أيضا :  أعراض متلازمة توريت وأسبابها المتعددة

وينتج نقص الأكسجين في الدم نتيجة لنقص الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين، وإن ما يجعل هذا الأمر خطيراً بأنه إذا تراجعت نسبة الهيموغلوبين بصورة كبيرة يمكن أن يُحدث ذلك فشل في القلب.

 زيادة نشاط الغدة الدرقية:

من اهم اسباب خفقان القلب بقوة ،اي عندما يتعرض الجسم لزيادة في نشاط الغدة الدرقية يؤدي ذلك إلى إفراطها في افراز وانتاج هرمونات الغدة الدرقية. وبالتالي تعود بالخطر على صحة المصاب، فإن ذلك يؤثر على القلب وعلى باقي أعضاء الجسم. وتؤدي زيادة نشاط الغدة الدرقية إلى تسارع كبير في دقات القلب وقوتها.

إقرا أيضا :  ما هو الخردل

وبالمقابل يحدث انخفاض في معدل ضربات القلب إذا كان الشخص مصاباً بقصور الغدة الدرقية.

انخفاض مستوى السوائل في الجسم:

يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف والسبب يعود إلى عدم إمداد الجسم بالماء وشرب كميات كافية منه، وبالتالي يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب.

تتم معالجة هذا الأمر من خلال شرب الكميات الكافية من الماء والتي لا تقل عن 8 أكواب يومياً، وغير ذلك قد يحدث خلل في القلب وباقي أجزاء الجسم.

السكري:

يؤدي تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية إلى تصلب الشرايين التاجية، ويحدث ذلك غالباً قبل ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويؤدي ذلك بالتالي إلى وجود اضطرابات في ضربات القلب.

إقرا أيضا :  أسباب ومضاعفات مرض الذئبة الحمراء

انخفاض ضغط الدم:

يعد انخفاض ضغط الدم من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى
اسباب خفقان القلب بقوة ،وذلك للحفاظ على
مستوى ضغط الدم في الجسم تزداد دقات القلب وتنبض بقوة
.

والجدير بالذكر بأن ارتفاع ضغط الدم يؤدي أيضاً إلى حدوث اضطراب
في دقات القلب حيث ينتج عن التوتر أو الانفعال الزائد وفي نوبات
الغضب الشديدة، فيؤدي ذلك إلى حدوث تسارع  في دقات القلب
.

وهناك العديد من اسباب خفقان القلب بقوة والتي تتعلق بصحة القلب، ومنها تصلب وانسداد الشرايين، قصور القلب، حدوث إطلال في توصيل الشبكة الكهربائية في القلب.

اسباب خفقان القلب بقوة
أسباب خفقان القلب بقوة

المصادر والمراجع

  1. Heart Palpitations