كيف تعلمي طفلك الكلام

كيف تعلمي طفلك الكلام

كيف تعلمي طفلك الكلام

كيف تعلمي طفلك الكلام ؟ هذا السؤال يتوجه للعديد من الأمهات حيث أن الطفل يمر بالكثير من المراحل التي يحتاج فيها إلى الوالدين لتعليم الكثير من الأمور ووضع الخطط والنقاط الصحيحة في كل مرحلة تمر على الطفل. ومن أهم هذه المراحل هي تعليم الطفل النطق والكلام وهذه من المراحل الصعبة حيث تحتاج إلى نظام يضعه الأبوين لتعليم الطفل النطق بطريقة سليمة وصحيحة، خلال طيات هذا المقال سنجيب على سؤال كيف تعلمي طفلك الكلام.

الخطوات التي تساعد الطفل على النطق

  • يجب على الأم أن تتبادل على الطفل منذ ولادته الحديث معه في مختلف الأمور مثل أن تسأله هل هو جائع؟ هل يريد الحليب؟ هل يريد النوم؟ وهذا فإن هذه الطريقة تساعد الطفل على فهم الكلام تدريجيا ويظل بحصيلة الكلمات بعقله. 
  •  يبج أن تعرفي الابن على كل شئ من حوله وان تذكري له أسماء الأشياء مثل هذه ثلاجة هذا باب هذا تلفاز وهكذا وظلي تكررها أكثر من مرة حتى يقوم بحفظها  وترديدها تدريجيا. 
  •  حافظي على أن تكوني يوميا تقومي بالحديث في أي موضوع مع طفلك وستلاحظين انه منتبه معاكي في كلامك وكرري ذلك بشكل يومي فهذا يساعده على الكلام والنطق. 
  • حاولي أن تجعلي طفلك يجلس مع الأطفال سواء من العائلة أو الجيران حيث انهم يساعدون بعضهم في تلقي الكلمات والنطق. 
  • حافظي على تعليم طفلك الكلمات بالطريقة الصحيحة دون أي اختصارات حتى يستطيع تدريجيا أن يقوم بنطقها السليم. 
  •  اجعلي طفلك يستمع إلى أغاني الأطفال والأناشيد الخاصة بالأطفال فهي تستطيع أن تساعده على تكرار الكلمات والنطق بسرعة. 
إقرا أيضا :  طرق تعليم الطفل المشي بسرعة
الخطوات التي تساعد الطفل على النطق
الخطوات التي تساعد الطفل على النطق

كيف تعلمي طفلك الكلام

السن الذي يبدأ الطفل بالنطق به

ليست كل الأطفال لديهم قاعدة واحدة في النطق حيث يختلف من طفل لآخر حيث يوجد أطفال تتحدث قبل أن يتم عام من عمره ويوجد أطفال أخرى تتحدث متأخرا بعد العام والنصف ولكن القاعدة العامة هي أن الأطفال يبدأون بالنطق في سن العام،ونجد أن مع مرور الأيام تزيد حصيلة الكلمات لذا الطفل ففي عمر العامين يكون لدية في حصيلة الكلمات ربع مائة كلمة ويظل يزداد حتى يصل إلى ألف كلمة في سن الثلاث أعوام. 

سبب تأخر الأطفال بالنطق

إن الأطفال الذين يتأخرون بالنطق يكون ذلك بسبب انهم يبدأون بحركات الجسم اولا من لعب وقفز وجرى ويفضلون الحركة عن النطق وأيضا لعدم تعاملهم مع أطفال في هذه المرحلة لأن الأطفال يشجعون بعضهم البعض على الكلام والنطق لذلك يتأخرون بالكلام، وعلى العكس الأطفال الذين يتميزون بالهدوء منذ الولادة هم الذين يتحدثون ويبدأ ن النطق في سن مبكر. 

إقرا أيضا :  فوائد النعناع للأطفال

المصادر والمراجع