فوائد سورة الشرح وفضلها

فوائد سورة الشرح وفضلها

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد وفيه شفاء للناس ورحمة لهم، فإن جميع سور القرآن تبعث الراحة والطمأنينة في النفس وتقرب العبد من ربه، فمن وجد الله فماذا فقد؟ ومن سلك طريقاً إليه إنه لا يضلّ أبداً، وسورة الشرح  وهي من السور المكية من سور القرآن الكريم وآياتها ثمان آيات فقط ولكنك ستتعجب من فوائد سورة الشرح في انشراح صدرك وطمأنينة قلبك، لنتعرف أكثر عن فوائد سورة الشرح في هذا المقال.

فوائد سورة الشرح

  • إن مع العسر يسرا، لقد وعد الله سبحانه وتعالى في هذه السورة عبادة بأنه ما من عسرٍ إلا ويصاحبه يُسر، فتساعد سورة الشرح في بث الطمأنينة في قلب الإنسان، والصبر على الابتلاء. وإذا وعدك شخصاً تثق به بأمر ما فإنك تصدقه حتماً وتنتظر تحقيق الوعد، فكيف إذا كان الوعد من الله سبجانه وتعالى الذي خلقنا وهو الذي يدبر أمورنا.
  • في سورة الشرح أبرز مظاهر التوكل على الله وسبحانه وتعالى وحده في تيسير الأمور وتفريج العسر والكروب، إرغب وعد إلى ربك وتوكل عليه، فتفرح بإذنه فرحاً ليس من بعده حزن أبداً.
  • اقرأ سورة الشرح بعد كل صلاة، اقرأها وأنت مهموم، فيزيح الله همك ويقصي دينك، ويسترك، فليس لك منجٍ أو معين إلا الله اللطيف الرحيم.
  • اقرأ سورة الشرح إذا كان لديك حاجة وتريد من الله أن يقضيها لك، واستعن به وتوكل عليه، وكن مؤمنا إيماناً كاملاً بأن الله سيقضي حاجتك، أو سيكف عنك البلاء، أو سيرزقك بشيء أعظم وأفضل لم تكن تتخيله.
  • وذكر العديد من العلماء بأنه يجوز للإنسان قراءة سورة الشرح أو غيرها من سور القرآن بعد معين، وذلك بغرض التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والتوسل إليه ليغفر الذنوب ويفرج الكروب ويحقق الأمانيّ والحاجات، فمن أراد الرزق أو الزواج أو السفر، أو يحلم بتحقيق أمنية معينة فإن عليه العمل والتوكل على الله من خلال التقرب إليه.
  • إن الله سبحانه وتعالى أمره بين الكاف والنون، اقرأ سورة الشرح واطلب منه أن يشرح صدرك ويزيل همك، ويبعث فيك الطمأنينة.
إقرا أيضا :  تفسير سورة الناس بالتفصيل
فوائد سورة الشرح
فوائد سورة الشرح

المصادر والمراجع

  1. Benefits and Virtues of Surah 94 Ash-Sharh