فضل يوم الجمعة وأهميته للمسلمين

فضل يوم الجمعة وأهميته للمسلمين

يوم الجمعة

اختص الله عز وجل عباده من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ببعض الخصائص التي تميزهم عن أي أمة أخرى، ومن هذه المميزات هي يوم الجمعة المليء بالبركة والطاعة والعبادة، فالرسول عليه الصلاة والسلام أوصى عباده بالحفاظ على هذا اليوم لأنه مليء بالفضائل الكثيرة، كما أن هذا اليوم له شأن كبير جداً في استجابة الدعاء، فعلى كل مسلم أن يهتم بهذا اليوم فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول عليه يوم الجمّعة المباركة، ووردت أحاديث كثيرة جداً للرسول صلى الله عليه وسلم تؤكد أن هذا اليوم من أفضل أيام الأسبوع، منها قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة الاِ فيها).

فضل يوم الجمعة

 هذا اليوم مليء بالفضائل و المكاسب التي ينالها الإنسان وهي:

  • هناك ساعة في يوم الجمعة يستجيب الله الدعاء فيها عندما يلح العبد على ربه يستجيب الله عز وجل دعائه وطلبه، فقد ذكر أن الله عز وجل لا يرد طلب أو دعاء طلب منه في هذه الساعة، وهذه الساعة أختلف فيها العلماء على رأيين وهم:
  1. الرأي الأول: يقول إن هذه الساعة تبدأ من بداية الخطبة إلى نهاية الصلاة واستدلوا على رأيهم هذا بحديث (سأل عبد الله بن عمر أحدهم هل سمعت أباك يحدث النبي صلى الله عليه وسلم في خصوص الساعة التي يستجاب فيها الدعاء في يوم الجمعة قال سمعته يقول من بداية جلوس الإمام إلى انتهاء الصلاة)
  2. الرأي الثاني: يقول إن ساعه الاستجابة تبدأ من بعد صلاة العصر، وقال بهذا الرأي الكثير من العلماء وأيضا استدلوا بكثير من الأحاديث منها قول الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ (أن يوم الجمعة فيه اثنتا عشر ساعة لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا آتاه إياه  فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر. ( هذا هو القول الراجح).
  • من فضل يوم الجمّعة أيضا، أنه يكفر ذنوب ما بين الجمعتين إذا التزم المسلم في أداء يوم الجمّعة والتزم بأدبها وكل الأشياء المستحب عملها في هذا اليوم.
  • كما أن من مات في هذا اليوم وهو على دين الإسلام، فهذا يكون من نعم الله عز وجل لأنه يمنع من عذاب القبر، وهذا دليل على عظم وفضل هذا اليوم والرحمة التي ينزلها الله على عباده في هذا اليوم المبارك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلم يموت يوم الجمّعة إلا وقاه الله من عذاب القبر).
إقرا أيضا :  سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
فضل يوم الجمعة
فضل يوم الجمعة

المصادر والمراجع