تكيسات المبيض وأهم أعراضه وأنواعه

تكيسات المبيض وأهم أعراضه وأنواعه

تكيسات المبيض 

تكيسات المبيض من الضروري جدا أن نعرف في البداية أعراضه حتى تتوجه النساء للطبيب المختص لإجراء الفحوصات لعلاج هذه الحالة لأن هذه الحالة تصيب الكثير من النساء بمشكلة تكيس المبايض و تكيسات المبيض يصيب النساء في سن الإنجاب وفي هذه المقال سنتعرف على أعراض تكيس المبايض.

ماذا يعني تكيس المبايض

في البداية لنعرف ماذا يعني تكيس المبايض هي عبارة عن أكياس تتكون نتيجة تجمع السوائل في غشاء رفيع في المبيض وحجم هذا الكيس قد يكون صغيرا جدًا أو كبير مثل حجم البرتقال وحالات تكيس المبايض أغلبها بسيطة ولا تثير الخوف.

ماذا يعني تكيس المبايض
ماذا يعني تكيس المبايض

تكيسات المبيض و أنواعه

لتكيس المبايض نوعان أساسيان يسببان تكيس المبايض وهما كالآتي:

  • النوع الأول تكيس المبايض الوظيفي وتكون الإصابة بهذا النوع نتيجة التغيرات الهرمونية التي يمر جسم المرأة خلال الدورة الشهرية وهذا النوع غير ضار وهو النوع الأكثر شيوعًا وتكون فترة حياة هذا النوع قصير في الغالب.
  • النوع الثاني تكيس المبايض الباثولوجي في هذا النوع تكون الأمور مختلفة تماما عن النوع السابق فهو يظهر لأسباب مختلفة وأيضًا يحتاج للتدخل الطبي من أجل علاج هذا النوع وهو من النوع الأقل شيوعًا مقارنة بالنوع السابق الذي ذكرنه.

تكيسات المبيض و أعراضه

أعراض تكيس المبايض في الحقيقة لا تظهر أعراض مميزة لتكيس المبايض في أغلب الحالات ولكن يوجد حالات تظهر فيها أعراض وهذه الأعراض لتكيس المبايض تكون مشابهة لحالات مرضية أخرى  ولكن من الضروري إذا لاحظت المرأة أي من الأعراض التي سنعرضها في السطور التالية التوجه للطبيب من أجل الفحص المناسب وتشخيص الحالة وأعراض تكيس المبايض تظهر كالاتي:

  • من هذه الأعراض أن يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية وألم أثناء الدورة الشهرية ويعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية الخاصة بالسيدة من أهم الأعراض لـ تكيسات المبيض وفي بعض الحالات يكون هناك ألم أثناء الدورة الشهرية ويكون الدورة خفيفة أو غزيرة أكثر من المعتاد.
  • من الأعراض أيضًا أن يحدث ألم في منطقة الحوض وإذا كنت تعانين من تكيس المبايض يكون هناك ألم مستمر في منطقة الحوض بشكل مستمر وهذا الألم يكون مستمر ليشمل منطقة أسفل الظهر والفخذ أيضًا ويطهر بوضوح قبل موعد الدورة الشهرية أو بعد انتهائها أيضًا.
  • من الأعراض يحدث بعض  المشاكل في حركة الأمعاء وعند التبول حيث يكون هناك ألم عند التبرز لأنه يكون في ضغط مستمر على الأمعاء ويكون هناك شعور مستمر وللحاجة للتبرز ويكون صعوبة في التبول والتبول المستمر والمتكرر.
  • قد يكون هناك عدم توازن في الهرمونات.
إقرا أيضا :  ما هو مرض الفوبيا

المصادر و المراجع

Polycystic ovary syndrome