مهارات الحوار والتفاهم بين الزوجين

مهارات الحوار والتفاهم بين الزوجين

الحوار في العلاقة الزوجية

الحوار والتفاهم بين الزوجين يعد من أفضل مقومات التواصل بين الأفراد، ومن خلال الحوار والتفاهم بين الزوجين يستطيع كل فرد التعبير عن رأيه، أو عن حبه أو عن مشاعره من خلال هذا الحوار، وإذا اختلفت الطباع بينهم، وأصبحوا غير قادرين على التواصل، والحوار فيلجأ كل منهم إلى الصمت، فيصبح الصمت لغه بين الزوجين ، والشخص يكبت جميع المشاعر داخله، ويخاف من المحاورة مع الطرف الاخر، لإنه يعلم نتيجة هذا الحوار.

أهم مهارات الحوار والتفاهم بين الزوجين

  • عند فشل الحوار مع الزوجة العصبية والعنيدة فإن الزوج يلجأ إلى أن يتصرف في جميع الأمور بمفرده، حسب ما يراه مناسبا، دون أن يأخذ رأي الزوجة على الإطلاق.
  • عند الحوار والحديث مع الزوج، من المفروض أن لا تسرع الزوجة في الرد، ولكن تصغي جيدا الى جميع كلامه مع التركيز، والانتباه، ومن المفروض أن تعطي له الفرصة كاملة يعبر عن كل ما بداخله من المشاعر، والأحاسيس.
  • هناك بعض الزوجات يكون هدفها من الحوار المناقضة، والمعارضة، وليس الفهم، والانتباه، ولكن من الممكن أن نقوم بمراقبة حركات الأيدي، و لغة العيون، إنك من الممكن معرفة الغرض من هذا الحوار، من خلال هذة اللغات المتنوعة للحوار، ولا داعي الى التسرع في إتخاذ القرارات إلا بعد انتهاء النقاش، والحوار، حتى يكون هناك فهم واضح لجميع الأمور.
  • الحوار المتواصل من الزوجة يكون أمر مخطئ لأنه لا يترك فرصة إلى تواصل الزوج معها خلال النقاش، وإنما لابد من طرق لحظات أثناء الحوار، حتى تعطي فرصة للطرف الآخر للرد على هذا الكلام، كما أنه من خلال هذا الأمر يشعر بمدى فهم الزوجه له، ودرجة اهتمامه بحديثه، والانصات الجيد من افضل الانطباعات أثناء الحوار عموما فى الحياة الإجتماعية.
  • الصوت يكون له دور كبير جدا، خلال الحوار لابد من اختيار نبرة الصوت المناسبة إلى الحوار، لأنها مطلوبة في هذا الأمر، وإستخدام الألفاظ المناسبة تعبر عن المعنى، ولابد من فهم الحالة النفسية للطرف الآخر والمزاجية، حتى نتأكد من أن الجو مناسب إلى استمرار الحوار بينهم، في اختيار التوقيت، والمكان المناسب من أسباب نجاح الحوارات الزوجية.
  • الحفاظ على الإبتسامة وهدوء الأعصاب من بداية الحوار حتى ينتهي أمر ضروري جدا، لإنه يسهل الكثير من الأمور على الطرفين خلال النقاش ، أما العصبية الزائدة فانها تنهي الحوار قبل أن يبدأ، فالإبتسامة وهدوء الأعصاب من الأمور التي تسهم في إيجاد الحلول الى الكثير من المشكلات.
إقرا أيضا :  أسباب وعلامات غيرة الزوج على زوجته
أهم مهارات الحوار والتفاهم بين الزوجين
أهم مهارات الحوار والتفاهم بين الزوجين

المصادر والمراجع