أسباب وكيفية علاج الارق عند الحامل

أسباب وكيفية علاج الارق عند الحامل

هل الأرق من علامات الحمل

الارق عند الحامل من المشاكل الصحية التي  78%من السيدات تعاني من الأرق الشديد أثناء النوم وتكون مشكلة الأرق في الثلث الأول والأخير من الحمل على الرغم من إن المرأة تنام طبيعي ولكن تستيقظ باكرا ولا تأخذ قدر كافي من النوم ويؤدي هذا إلى الشعور بالتعب والأرق ولذلك سنعرض لكم هل الأرق من علامات الحمل وما هي أسباب الأرق وعلاج الارق عند الحامل.

أسباب الارق عند الحامل

في المرحلة الأولى من الحمل يحدث اضطرابات هرمونية هي سبب الشعور بالأرق بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون ويجعل الحامل تنام قليلا في وقت النهار ويجعل النوم ليلا يكون صعب لها مع أعراض أخرى مثل التبول كثرا والغثيان أيضا ويوجد كثير من أسباب الأرق وهي كالتالي:

  • مشاكل الهضم: بسبب تغيرات الهرمونات أثناء الحمل بسبب ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي ويؤدي هذا إلى حرقة المعدة وقلة الهضم وكل هذا يسبب التعب والأرق وصعوبة في النوم بسبب الانتفاخ والغازات.
  • الم الظهر: بسبب كبر حجم البطن عند الحامل وبروز البطن إلى الأمام هذا يسبب الم الظهر بسبب إرخاء عضلات أربطة الظهر وهذا يؤدى إلى مواجهة الحامل صعوبة في النوم.
  • ضيق التنفس: عند كبر حجم البطن يحدث ثقل وضغط على الحجاب الحاجز للرئتين مما يسبب ضيق في التنفس وصعوبة في النوم وعند النوم حدوث ضيق في التنفس يؤدى إلى انقطاع النفس النومي.
  • القلق النفسي: عند تفكير المرأة الحامل في أمور تشغل تفكيرها بما يخص الحمل وهذا يجعلها لا تنام بسهولة ويشغلها التفكير أثناء النوم مما يؤدي إلى الأرق والتعب.
إقرا أيضا :  ما هو علاج القولون للمرضع
أسباب الأرق أثناء الحمل
أسباب الأرق أثناء الحمل

علاج الارق عند الحامل

  • إتباع عادات النوم الصحية: للتخلص من مشكلة الأرق يجب إتباع الحامل روتين للنوم وممارسة الأنشطة الكثيرة لكي يتم تحفيز الدماغ بالشعور بالنوم أثناء النوم ويجب أيضا الاستيقاظ في وقت معين وان كان في وقت العطلة أيضا ومن الممكن تناول الحامل كل يوم قبل النوم كوب حليب دافئ أو الاستحمام قبل النوم كل هذا يساعد على شعور الحامل بالنوم ولابد من عدم استخدام التليفزيون أو الموبايل أثناء النوم لأنها تؤدى إلى الإرهاق والأرق قبل النوم ومن الممكن قراءة الكتب المفيدة قبل النوم.
  • إتباع نظام غذائي صحي: يجب تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات وإتباع الغذاء الصحي الجيد ويجب الحفاظ على نسبة سكر الدم وعدم تناول الطعام قبل النوم إلا إذا شعرت الأم بالجوع.
  • النوم بوضعية مريحة: في مرحلة الثلث الأخير من الحمل لابد من النوم على الجانبين والنوم يكون في وضع مريح للجسم وتكون الوسادة خلف الظهر.
  • الاسترخاء: يجب ممارسة تمارين الاسترخاء حتى الشعور بالنعاس.
  • تشتيت التفكير: عدم الجلوس في السرير عند عمد شعور الحامل بالنوم وممارسة أي شيء يساعد على التشتيت إلى الشعور بالنعاس.
إقرا أيضا :  مجموعة نصائح للأم الحامل

المصادر والمراجع

How to Kick Insomnia in Early Pregnancy

6 Things I Wish I Had Known About Pregnancy Insomnia