أسباب ظاهرة التفكك الاسري

أسباب ظاهرة التفكك الاسري

ظاهرة التفكك الاسري

ظاهرة التفكك الاسري منتشرة بشكل كبير وخاصة في مجتمعنا الحديث، ولذلك قد نعرف ظاهرة التفكك الاسري على أنها فشل لعضو او أكثر من أعضاء الأسرة في أن يقوم بواجبه نحو الأسرة، والذي كذلك يؤدي إلى أن ضعف علاقات أفراد الأسرة وبعضها البعض، وأن يحدث التوتر فيما بينها، وهذا قد يؤدي الى انحلالها والى حدوث مشكلات كثيرة.

اسباب التفكك الاسري

  • الأب الحاضر الغائب: تتمثل في رب الأسرة الذي يكون معظم وقته غير متواجد بالمنزل، وانما في الخارج لعمل او التجاره او الحفلات، او كذلك لاي سبب آخر، ولهذا لا يكون متواجد مع اسرته الكثير من الوقت، وقد تكون هنا الزوجه تقوم بدور الأب والأم، ولكن اذا كانت هي الاخرى لديها عمل خارج منزلها فإنه قد يؤدي الى ظهور المشكلات، وذلك بسبب عدم تواجد الأب الذي له مكانته الهامة في الأسرة.
  • صراع الأدوار: وهنا يقصد به تنافس الزوج والزوجة من اجل أن يأخذ كل منهم مكانه الاخر، وخاصة اذا كانت الزوجه اكثر ظهور كثيرا، فإنها قد تقوم باعمال أسرتها، لهذا سنجد انها تبدا حدوث النزاعات بين الزوج والزوجة على كل الأمور الصغيرة والكبيرة.
  • ثورة الاتصالات الحديثة: تعتبر وسائل الاتصال الحديثة احدي اسباب التفكك الاسري، فمهما كان لها من ايجابيات والتي تعمل على تسهيل كثير من الأمور، وكذلك الاستفادة من أوقات الفراغ، إلا أن الإفراط في التعامل معها يقضي على الكثير من الواجبات تجاه الأسرة، هنا نجد ان في الاونة الاخيرة انتشر ما يعرف بإدمان الإنترنت، فنجد أن كل من أفراد الأسرة يكون أمام جهاز الحاسوب الخاص به بعيدا عن التعامل والتفاعل مع باقي أفراد الأسرة، وذلك أضعف شعور الفرد بسند المقربين إليه، وكذلك نقص التوافق النفسي بين أفراد الاسرة و تفكك الأسر، وخاصة التي تفرط في استخدام شبكات الانترنت.
  • الوضع الاقتصادي للأسرة: الوضع الاقتصادي له دور كبير في تصدع الأسرة، في حالة أن يكون مستوى الأسرة ماليا اما فى تحسن او عاليا، فاننا نجد ان افراده يقومون باستغلال المال في اغراض غير سوية، ونجدهم منشغلون عن بعضهم البعض.
  • الخدم: تواجد الخدم يكون راحة لربة المنزل، ولكن قد يكونوا سببا في جذب الاطفال إليهم، وبالتالي ينفر الأطفال من الوالدين المنشغلين عنها بأعمالهم واهتماماتهم الخاصة، لذا فإن الخدم من الأمور المسببة للتفكك الأسري.
إقرا أيضا :  ما هي اسباب العنف في المدارس
اسباب التفكك الاسري
اسباب التفكك الاسري

المصادر والمراجع