أسباب تساقط شعر الرأس

أسباب تساقط شعر الرأس

تساقط شعر الرأس

تتعدد أسباب تساقط شعر الرأس فتشعر أغلب النساء بانعدام الثقة والاستياء، عندما تجد شعرها على أرضية المنزل وعلى الملابس وعلى المكتب وفي الحمام، وسنتطرق في مقالتنا إلى أهم أسباب تساقط شعر الرأس.

أسباب تساقط شعر الرأس

تناول أدوية تسبب تساقط الشعر

تتسبب العديد من الأدوية تساقط الشعر مثل أدوية الستيرويد، أو أدوية الاكتئاب، وأدوية التهاب المفاصل، أدوية الغدة الدرقية، أدوية ارتفاع ضغط الدم، أدوية القلب، ولذلك يجب عليك سيدتي البحث جيدًا في الآثار الجانبية للأدوية التي تستخدميها، ربما تتضمن تلك الآثار تساقط الشعر.

الإنجاب

تتعرض النساء بعد الولادة إلى خسارة الشعر التي كانت تحفظه الهرمونات من التساقط، ويعود كل شيء إلى سابق عهده بعد 3 إلى 6 أشهر.

إقرا أيضا :  ما هي فوائد عصير الطماطم للشعر

انخفاض مستوى الحديد بالجسم

عندما تنخفض نسبة الحديد بالجسم يتسبب ذلك في تساقط الشعر، حيث يحافظ الحديد على الشعر صحيًا، ويتسبب انخفاض نسبة الحديد ايضًا في هشاشة الأظافر، وضيق في التنفس، واصفرار البشرة، وزيادة ضربات القلب، والتعب.

التوتر

يتسبب التوتر الشديد في إرباك الجهاز المناعي الأمر الذي يجعله يهاجم بصيلات الشعر، يمكن أن يصل الأمر إلى توقف نمو الشعر، مما يجعله أكثر عرضة للتساقط.

إجراء جراحة إنقاص الوزن

قد تتعرضين سيدتي بعد إجرائه جراحة إنقاص الوزن إلى تساقط الشعر إذا انخفضت مستويات الزنك لديك، وقد ينصحك الطبيب بتناول مكملات الزنك للتقليل من تساقط الشعر.

عدم تناول القدر الكافي من البروتينات

عند فقد الجسم لقدر كبير من البروتينات يبحث عن طرق أخرى للحصول عليها ويتضمن ذلك توقف نمو الشعر، ويبدأ بالتساقط بعد 2 إلى 3 أشهر منذ بدء انخفاض البروتينات، وننصحك سيدتي بالحصول على القدر الكافي لجسمك من البروتينات والتي تجديها في اللحوم والأسماك والبيض والفاصولياء والجوز للحفاظ على شعرك من التساقط.

إقرا أيضا :  فوائد الثوم للشعر الخفيف
تساقط شعر الرأس
تساقط شعر الرأس

أسباب أخرى لتساقط الشعر

تناول حبوب منع الحمل

تتسبب موانع الحمل بأنواعها المتعددة والمختلفة إلى تساقط الشعر في حالة وجود سوابق عائلية، ويمكن أن ينصحك الطبيب ببدائل قد تساعدك في المحافظة على خصلات الشعر.

التوقف عن تناول موانع الحمل

يمكن لتوقف تناول موانع الحمل أن يتسبب في تساقط الشعر، ويلاحظ ذلك بعد عدة أسابيع أو أشهر من التوقف عن تناولها.

القسوة على الشعر

طريقة أسلوب تسريح الشعر هي أكثر الأمور التي يجب لومه على تساقط الشعر، حيث يؤدي استخدام كمية كثيرة من الشامبو وتسريح الشعر مبلل وتمشيطه بقسوة، بفركه بالمنشفة بقوة، يتسبب كل تلك الأمور بضعف خصلات الشعر ويتسبب في تقصفها.

إقرا أيضا :  أهم خلطات الموز للشعر

الحرارة والمنتجات الكيميائية

يتسبب الاستخدام اليومي لمكواة الشعر، وأجهزة التجفيف، في جفاف بصيلات الشعر الأمر الذي يؤدي لسهولة تقصفها وتساقطها.

الإصابة بمشاكل أخرى

تؤدي للعديد من الأمراض إلى تساقط الشعر على سبيل المثال مرض القوباء التي تصيب فروة الرأس، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات، واضطرابات الدرق، والمناعة الذاتية، كما قد تتسبب بها الإصابة بحمى الضنك أو الإنفلونزا أو الإنتانات.

التدخين 

قد تؤدي السموم التي تتواجد في السجائر إلى توقف نمو الشعر، كما قد تتسبب في تساقطه.

المصادر والمراجع