السعودية

هيئة الاتصالات السعودية

هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات

هيئة الاتصالات السعودية

تعد هيئة الاتصالات السعودية أحد أهم الهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيس هيئة الاتصالات السعودية في عام 1422 هجرياً، تحت مسمى هيئة الاتصالات السعودية بداية، و في عام 1424هـ، تم تغير اسمها للاسم المتعارف عليه الآن

هيئة الاتصالات السعودية

، بعد أن أسند إلها مهام تتعلق بتقنية المعلومات.و تهدف هذه الهيئة لمواجهة التحديات في مجال الاتصالات، والتأكد من توفير بيئة تنافسية في جو من العدالة و الشفافية، مما يؤدي بالضرورة لتوفير خدمات اتصالات متكاملة و بجودة تنافسية و بأسعار ملائمة في آن واحد. و باشرت الهيئة تطبيق ذلك النهج عبر حوكمة قطاع البريد، وتفعيل كل الموارد المتاحة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية.

إقرا أيضا:  كم عدد سكان السعودية عام 2017

خطة التطوير

وضعت خطة تهدف للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة، حيث تقوم هذه الخطة على أربعة مرتكزات أساسية، و هي التقنية و البنية التحتية، و تنظيم القطاع وتعزيز المنافسة، وحماية المستخدمين، وتنمية مصالح اللمملكة، وتعزيز مكانتها الإقليمية و الدولية في المجالات ذات العلاقة بالقطاع.

وكل مرتكز يحمل عدد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ومنها وضع استراتيجية  تضمن استمرارية توافر الخدمات في حالة الطوارىء، و ارساء المظلة القانونية لقطاع الاتصالات و الدعم القانوني داخل الهيئة، و التأكد من التزام المستثمرين بتوصيات الهيئة، وحماية حقوق المستخدم، بالإضافة لرفع مستوى الأمن الرقمي في القطاع،  و رزيادة مستوى الوعي عند المستخدم بما يتعلق بما له من حقوق بالاضافة للاستفادة من تجارب و خبرات الهيئات المشابه لدى الدول الشقيقة و الصديقة.

إقرا أيضا:  مدينة بقيق التاريخ والحاضر

منجزات هيئة الاتصالات السعودية

  • ايصال خدمة4Gلأكثر من 58 ألف بيت في المناطق النائية على امتداد مساحة المملكة الشاسعة.
  • الألياف الضوئية

منذ بدء مشروع ما يعرف بالألياف الضوئية، تم الوصول لأكثر من 200الف منزل، خلال الثلاث شهور الأولى، ومن المتوقع تخدي حاجز المليوني منزل بنهاية العام الحالي، و بذلك يكون تم تفعيل الألياف الضوئية لنحو60 بالمئة من البيوت في المملكة السعودية.

  • زيادة سرعة خدمة الانترنت

وذلك بمضاعفة سرعة الانترنت داخل حدود المملكة المترامية الأطراف لتتجاوز 700 ميجاهرتز، ويصبح ذلك ممكنا عبر رفع مخصصات الطيف الترددي للاتصالات المتنقلة.

  • تكثيف عملية التحقق من جودة الشبكة

زيادة عملية التحقق من جودة الشبكة وتوافرها في مناطق المملكة كافة، و ذلك بما يتفق و التراخيص الموجهة لمقدمي الخدمة، وبالأخذ بعين الاعتبار المعاييرالدولية في هذا المجال.

  • زيادة التغطية اللاسلكية
إقرا أيضا:  مدينة بقيق التاريخ والحاضر

و في سبيل تحقيق ذلك يتم العمل على السماح لمقدمي الخدمات المتنقلة بإنشاء أبراج الاتصالات داخل الأحياء السكنية لزيادة وتعزيز التغطية اللاسلكية.

هيئة الاتصالات السعودية
هيئة الاتصالات السعودية

الهيئة دوليا

تحاول الهيئة جاهدة تحقيق هدفها الأساسي المتمثل في تنمية مصالح المملكة، و زيادة ثقلها الاقليمي بما يتعلق بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، و في سبيل سعيها لتحقيق ذلك، فهي تسعى لتقوية مكانة المملكة في المنظمات الدولية ذات العلاقة، و تحاول التفاوض بما يحقق مصالح المملكة. و السعي لتسليط الضوء على ما حقتته المملكة و أنجزته في قطاع الاتصالات، و زيادة التمثيل الريادي في المحافل الدولية.، وخاصة في المناصب القيادية فيها، و التي تخولها تحقيق اهدافها الاستراتيجية.

المصادر و المراجع

  1. Communications and Information Technology Commission
  2. About CITC

السابق
ما هي عملية غسيل الاموال وكيف تتم
التالي
اكتشف فوائد الشعير للكلى