الحمل والولادة

نصائح ضرورية للحامل لفترة حمل سليمة

نصائح ضرورية للحامل لفترة حمل سليمة

نبذة عامة

نصائح ضرورية للحامل هو ما تبحث عنه المرأة أثناء فترة حملها، وفي هذا المقال سنوضح نصائح ضرورية للحامل لفترة حمل سليمة وخالية من الأمراض والمشاكل، وذلك لأن المرأة الحامل دائمًا ما تحتاج إلى عناية خاصة، أثناء فترة الحمل، لأجل الحفاظ على صحة جنينها، وصحتها هي أيضًا، بإتباع أسلوب حياة صحي، ويجب استشارة الطبيب في كافة الأمور، فيجب زيارة الطبيب مرة واحدة كل أربعة أسابيع، للاطمئنان على صحة الأم وصحة الجنين، وإجراء الفحوصات المخبرية، والسرية الواجبة وقت الحمل.

نصائح ضرورية للحامل

نصائح حول تغذية المرأة الحامل

-

يجب على كل حامل اتباع التغذية الصحيحة، للحفاظ على صحة الطفل الجيدة، بعد الولادة، وعلى مدار حياته المقبلة، وسوف نوضح ذلك من خلال تلك النصائح:

  • يجب اتباع نظام غذائي جيد لنمو الجنين بصورة طبيعية، وتلك أهم المواد الغذائية الضرورية لتغذية الطفل:
  • البروتينات، وهي التي تمثل البنية الأساسية لكافة خلايا الجسم، والحامل في حاجة لتناول نحو 70 غرامًا من البروتين يوميًا، وتتمثل البروتينات في الحليب، الدجاج، اللحوم، وأيضًا الأسماك.
  • الكالسيوم، يجب حصول الحامل على قدر كافي من الكالسيوم أثناء فترة الحمل، لكي تتجنب نقص في كتلة العظام، فالجنين بأخذ كل احتياجاته من الكالسيوم عبر عظام الأم، إذا لم يجده متوفرًا في الغذاء.
  • الحديد، تحتاج الأم الحامل لكمية اضافية من الحديد تصل نحو 50%.
  • كما أن من اللازم على المرأة الحامل، تناول كمية كافية من السوائل، حوالي 10 من أكواب، الحليب، أو الماء، والعصائر المختلفة، بصورة يومية، وأفضل تلك السوائل هي المياه.
  • يجب على الحامل حصولها على وجبات تشمل كافة المجموعات الغذائية بكميات مناسبة، مثل، الخضار، الحبوب وخاصة التي تحتوي على الألياف، الفواكه، اللحوم، منتجات الألبان المختلفة، السمك، البيض، الدواجن، البقوليات، المكسرات.
نصائح ضرورية للحامل
نصائح ضرورية للحامل

بعض النصائح لزيادة وزن الحامل طبيعيًا

إقرا أيضا:  اعراض انخفاض هرمون الحمل وأهم أسبابه

يؤثر معدل زيادة وزن الحامل على صحة الطفل والأم أيضًا، أثناء فترة الحمل، وزيادة الوزن الطبيعي للأم يسهل من عملية الولادة، وتعود الأم إلى وزنها الطبيعي بعد الولادة، ولكن الزيادة المبالغ فيها، تزيد من احتمالية تعرض الأم للإصابة بسكري الحمل، وأيضًا ارتفاع في الضغط، ويحتمل ولادة صعبة، فيلجأ الدكتور للولادة القيصرية، نظرًا لزيادة الوزن المبالغ فيها، فيجب أن تكون زيادة الوزن على الأم حامل تدريجيًا.

ممارسة الرياضة للمرأة الحامل

إقرا أيضا:  علامات الحمل في الأسبوع الأول

تعد ممارسة الرياضة للمرأة الحامل من أهم العوامل للحفاظ على صحتها، و تسهيل عملية الولادة، ولكن يجب اختيار نوع معين بمقدار معين مناسب أثناء فترة الحمل، ولكن يشترط أن تكون تلك التمارين بسيطة وسهلة، لكي تناسب المرأة الحامل، ولا تلحق بها أي أذى، أو إرهاق.

المصادر والمراجع

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
 من أذكار اليوم والليلة
التالي
نصائح غالية للزوج الناجح