أنهار وبحيرات

موقع نهر الغانغ وأهميته

موقع نهر الغانغ وأهميته

الأنهار

يقع نهر الغانغ أو ما يمسى بنهر جانجا في شمال الهند، يتدفق نهر الغانغ باتجاه الحدود مع دولة بنجلادش ويعد من أطول أنهار الهند ويتدفق لمسافة تصل إلى 2525 كيلو مترا من جبال الهيمالايا وينتهي إلى خليج البنغال، يعتبر حوض نهر الغانع من أكثر الأحواض كثافة سكانية من حيث عدد الأشخاص حيث أن يعيش على ضفافه أكثر من 400 مليون شخص.

أين يوجد نهر الغانغ

  • نهر الغانغ من الأنهار ذات الشعبية الكبير في الهند بالإضافة إلى أنه يتم استغلاله في الكثير من الاحتياجات اليومية المختلفة ومنها الاستحمام وصدي الأسماك والاعتماد عليه في الغذاء بشكل كبير، حيث أن تلك النهر من اهد الإنهاء المقدسة من قبل الهندوس ومن أكثر الضفاف التي يتوفر بها الخصوبة هي ضفاف نهر الغانغ.
  • يعد نهر الغانغ من احدى الأنهار التي تأوي أكثر من 140 نوع مختلف من الأسماك ومنهم 9 أنواع فقط من البرمائيات، في تلك النهر انقرضت كل من أسماك القرش والدلافين المحلية وهناك تنوع كبير في الطيور المختلفة التي تعيش في حوض هذا النهر، بالإضافة إلى أن هناك باقة كبيرة من الطيور النادرة أيضًا.
  • يعد تلك الحوض من الأحواض التي بها الكثير من الثدييات النادرة أيضًا ومنها الدببة والثعالب والنمور والقطط وباقة من الغزلان المختلفة، هناك العديد من الفراشات والحشرات المتعددة التي من الممكن أن تراها في منطقة نهر الغانغ، بالإضافة إلى مظهره الرائع والمثالي الذي يتسم به.
إقرا أيضا:  بحيرة خالد ومعلومات عنها

أهمية نهر الغانغ

هناك الكثير من الأهمية لتلك النهر الرائع ومنها:

-
  • يتميز تلك النهر بأنه يساعد بشكل كبير في العديد من أعمال الري على طول الطريق، يمر أيضًا تلك النهر على العديد من المناطق المختلفة ويشعرون العديد من الأشخاص بأنه من الأماكن المقدسة لهم.
  • يضم أيضًا نهر الغانغْ السفلي من الأنهار التي تتوفر في شمال بنجلادش ويقوم بتشكيل قناة تسمى بالقناة الرئيسية التي تتصل بالبحر، ويعد تلك النهر من احدى الأنهار التي لها أهمية كبيرة بالنسبة لمواطنين الهند من قبيلة الهندوس حيث انهم يعتبرون أن تلك المنطقة مقدسة وفقا لبعض الأساطير المنتشرة لديهم.
  • يظن البعض أن مياه نهر الغانغْ تعمل على تطهير وإحضار الأجنة لهم وبالتالي فأنهم يقومون بالاستحمام بتلك المياه ويقومون بالشرب منها وزرع الزهور على ضفافها باعتقادهم أنها تقلل من مشاكلهم المتعددة.
إقرا أيضا:  لماذا سميت بحيرة قارون بهذا الاسم

الأهمية الدينية لنهر الغانغ

موقع نهر الغانغ وأهميته
موقع نهر الغانغ وأهميته

لنهر الغانغ أهمية كبيرة بالنسبة لمواطني الهند من الهندوس ولذلك يجب عليك أن تتعرف على بعض تلك الأهمية وهذا يرجع إلى:

  • بما أن نهر الغانغْ من الأنهار الأسطورية وذات الأثر القديم ويعتقد العديد من الأشخاص بأنه نهر مختلف عن بقية أنهار العالم حيث أن من قام بإلقاء نفسه ثلاث مرات في نهر الغانغ وهو يثني ركبتيه ومن ثم يقوم بشرب مياه النهر ومن بعدها يقوم بالاستحمام به فإنه يتطهر من جميع آثامه المختلفة.
  • يقوم الحجاج بالنزول إلى تلك النهر من أجل الاغتسال والطهارة بالإضافة إلى انه يلزم النزول في وقت بزوغ الشمس فقط لا غير، وعندما يحل الظلام على نهر الغانغْ يقوم احدى الكهن بإشعال المزيد من الأنوار ويقوم بتحريك الأجراس ويرسم بيده اليمنى من خلال السراج زهرة اللوتس.
  • ومن بعدها يستدير إلى النهر لكي يقوم بنفس تلك الخطوات مرة أخرى، ويقوم الكاهن بإشعال العديد من المشاعل المختلفة ويطلق صوت الأجراس الصغيرة بالإضافة إلى الطبول والصنوج وغيرها الكثير من الأصوات الموسيقية.
  • هنا يقوم الكاهن بالتوجه إلى نهر الغانغ في موكب احتفالي من الأشخاص المتواجدين ويقومون برفع أيديهم إلى السماء بشكل متناسق من اجل رسم صورة زهرة اللوتس الكونية ويقومون بعزف المزيد من الإيقاعات الموسيقية المختلفة مرة أخرى.
  • يقومون الكهنة بالانحناء بشكل كبير ومن بعدها يذهبون إلى النهر من اجل إشعال الشموع مرة أخرى وتكون ملامسة إلى سطح النهر، ويتوجهون مرة أخرى إلى الأشخاص المشاركين في تلك الاحتفال ويتم وضع النور على جبهة ورأس وعين الأشخاص.
  • من ثم تبدأ الموسيقى بأصوات عالية ومن بعدها يتم انخفاض صوتها بشكل بسيط ويبدأ صوت الجماهير بالصراخ وقول: المجد لأمنا كانكا وتتم تلك فقرات الاحتفال بالترتيب بمساعدة الكهنة المختلفين في نفس المكان، وهكذا يظنون قبيلة الهندوس بأنهم يتطهرون من ذنوبهم.
إقرا أيضا:  أهم الأنهار في العالم وأشهرها

المصادر والمراجع

السابق
انجازات معاوية بن أبي سفيان
التالي
هجرة المسلمين إلى الحبشة