مقالات عامة

معلومات عن ظاهرة الجاثوم

ظاهرة الجاثوم كيفية و طرق علاجها و أبرز الحلول لتقليل الأعراض

الجاثوم أو شلل النوم

قامت دراسات بأن نسبة ٢٪ من الأشخاص يتعرضون لـ ظاهرة الجاثوم او شلل النوم مره فى الشهر على الأقل و ظاهرة الجاثوم تصيب الأشخاص أي عمر ويتعرض نسبة من الناس لهذه الأعراض في مرحلة الطفولة بنسبة ١٢٪ فهل حدث وان شعرت بعدم القدرة على الحركة أثناء النوم.

الجاثوم من الناحية الطبية

يقول العلماء إن نسبة الناس المعرضة ل الجاثوم هم أشخاص طبيعية لا يشتكون من اى امراض اخرى وعندما يصاب الشخص بهذا العرض فقد يستمر لثوانى وربما دقائق وحينها يحاول الشخص البكاء او طلب المساعده ولكن دون جدوى ثم وخلال دقائق كما ذكرنا تختفي الأعراض أو عند إضاءة النور او ايقاظ شخص اخر له أو عند سماع الصوت.

-
الجاثوم من الناحية الطبية
الجاثوم من الناحية الطبية

معنى ارتخاء العضلات 

جميع عضلات الجسم تكون في حالة من الارتخاء اثناء النوم ماعدا عضله العينين والحجاب الحاجز وينتهى وضع الاسترخاء بمجرد استيقاظك أو انتقالك لمرحله اخرى من النوم وفى القليل من الأوقات يمكن للشخص الاستيقاظ اثناء حركه العين السريعه وارتخاء العضلات ايضا وبذلك فان الشخص يكون بكامل وعيه ولكن لا يستطيع التحرك ولان الدماغ كان فى تركيز الحلم فإنه يجعل الشخص عرضة للهلاوس والتفكير فى انه يموت.

وانتشرت الكثير من الاقاويل بانها ساعة الموت وظن البعض الاخر بان عفريت او جنى يتمركز على صدره ولمن كل هذا ليس له اى اساس من الصحه ولا وجهه علمية.

إقرا أيضا:  طرق التغلب على الكوابيس

وايضا لم تحدث أي حالة وفاة خلال شلل النوم فالحجاب الحاجز يظل يعمل والتنفس بشكل طبيعى وكذلك الاكسجين ومستوى الدم ايضا.

ونادرا يصاحب شلل النوم اعراض اخرى منها النوم القهري أو نوبات النعاس والنوم القهري هو إصابة المريض بشلل النوم مع النوم القهرى وعدم قدرة المريض على المقاومة ويجب على الشخص استشارة الطبيب والحصول على العلاج.

طرق علاج ظاهرة الجاثوم

إن المرضى المصابون بشلل النوم ولكن غير مصابين بالنوم القهري ويعلموا أن ليس لديهم اى امراض اخرى واغلبهم ليسوا بحاجة إلى العلاج وكل ما عليه ان يفعله أثناء هذه الحالة هو تحريك عضلات الوجه من اليمين الى الشمال فهذه الحركه تساعد على إنهاء هذه الاعراض بسرعه.

لتقليل تكرار أعراض ظاهرة الجاثوم يجب إتباع ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم .
  • الحصول على النوم والراحة بشكل كافى.
  • تقليل التعرض إلى الضغوط .
  • استخدام جدول للنوم والاستيقاظ .

المصادر و المراجع

Sleep paralysis

إقرا أيضا:  فوائد الزبيب الأسود

السابق
فوائد زيت الزيتون لصحة الشعر
التالي
أعراض مرض هاشيموتو وكيفية علاجه