معلومات عن رياضة الهوكي

كتابة: أحمد الشخشير - آخر تحديث: 19 سبتمبر 2019
معلومات عن رياضة الهوكي

تعد رياضة الهوكي من أشهر الرياضات التي يستمتع الناس بممارستها أو متابعتها حول العالم، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على معلومات عامة عن رياضة الهوكي .

ما هي رياضة الهوكي

تشتمل رياضة الهوكي على فريقين يتكون كل واحد منها على ستة لاعبين ، وتتمحور المباراة حول القرص أو الكرة الصغيرة والذي يبلغ قطرها ما يقارب 67.2 مم ، والعصا المميزة لهذه الرياضه حيث يحاول كل فريق ادخال القرص الى مرمى الفريق الاخر .

إقرا أيضا:  فوائد رياضة الهيلاهوب

أنواع رياضة الهوكي

رياضة هوكي الجليد

تتم مباريات هوكي الجليد على سطح جليدي ويستخدم فيه اللاعبين الزلاجات في اقدامهم ، وينتشر هذا النوع من الرياضة في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الاوروبية كروسيا والسويد .

رياضة هوكي الحقل

ينتشر هذا النوع من الرياضة في الكثير من الدول الاوروبية والاسيوية ودول جنوب افريقيا حيث تتم مباريات هوكي الحقل على سطح عشبي سواء اكان العشب طبيعيا أو صناعيا ، وحتوي هذا الملعب على مرمى على شكل نصف دائرة يدعى بدائرة التهديف .

ويوجد أيضا الكثير من انواع رياضة الهوكي الاقل انتشارا ومنها الهوكي الأرضي وهوكي الطاولة والهوكي الهوائي .

عدة رياضة الهوكي

  • الكرة أو القرص
  • عصا الهوكي
  • الخوذة المعدة لحماية الرأس
  • واقيات لكل من الصدر والقصبة الهوائية والفم واليد
إقرا أيضا:  أهمية الرياضة للأطفال

القواعد الاساسية لرياضة الهوكي

ترتيب اللاعبين

يتم ترتيب اللاعبين على شكل معين حيث يحدد حارس للمرمى ولاعبين في الدفاع وثلاثة في الهجوم .

الملابس

يرتدي لاعبين الهوكي ملابس تناسب هذه الرياضة حيث تعمل على تغطية الكتفين والكوعين واليدين والساقين، وتشتمل أيضا على ضرورة ارتداء الخوذة التي تحمي الرأس والواقيات التي تحمي الجسم من الاصابة ، اما حارس المرمى فيرتدي ملابس أكثر حماية .

إقرا أيضا:  طريقة تعليم رياضة السباحة للإطفال

زمن المباراة

تحتوي مبارة الهوكي على ثلاثة أشواط يمتد كل شوط لما يقارب 20 دقيقة .

سير المباراة

تبدا المباراة بإشارة من الحكم المسؤول عنها، حيث توضع الكرة على الأرض لتبدأ اللعبة في محاولة كل فريق تحقيق هدف في مرمى الفريق الاخر .

مخالفات رياضة الهوكي

يمكن للحكم مخالفة اللاعبين في حالة عدم التزامهم بأحكام وقوانين المباراة، حيث يمكن أن يوقف احد اللاعبين لمدة تتراوح ما بين الدقيقتين أو الخمس الدقائق او العشرة أو حتى نهاية المباراة .

37 مشاهدة