علوم الأرض

معلومات عن الصخر الزيتي

معلومات عن الصخر الزيتي

ما هو الصخر الزيتي

من الصخور الرسوبية التي تحتوي على كميات متعددة من المواد العضوية الصلبة والتي يمكن أن تنتج البترول او النفط، حيث يمكن الحصول عن طريقه على المنتجات النفطية من الديزل الى البنزين، فتستخرج المواد الفعالة والتي تشتمل على الكبريت والامونيا ورماد الصودا وغيرها الكثير والتي تحول الى مواد ذات قيمة تجارية، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على كافة المعلومات عن الصخر الزيتي.

 

استخراج النفط من الصخر الزيتي

يتعرض الصخر الزيتي الى الكثير من العمليات الكيميائية لكي نستطيع استخلاص المواد المطلوبة حيث يتم تسخين الصخر الزيتي الى درجات حرارة تزيد عن 300 درجة مئوية، ومع غياب الاوكسجين، ينتج زيت الصخر الزيتي والذي يعد نوعا من النفط الخام الصناعي.

 

أماكن الانتشار

تم العثور على الكثير من الصخر الزيتي بالقرب من المستنقعات والبحيرات القريبة من طبقات الفحم الطبيعي، حيث أنه تم العثور عليه في أكثر من 30 دولة حول العالم، إلا أن قليلا من المواقع استغلت هذا الاكتشاف وحولتها الى مواقع لاستخراج الصخر الزيتي وتحويله الى زيت الصخر الزيتي والنفط الخام.

 

التركيب الكيميائي

تتكون الصخور الزيتية من مجموعة من المواد الصلبة الغير عضوية كيميائيا ومنها السيليكون والألمنيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها، كما تتكون من مجموعة من المواد الكيميائية العضوية المتغيرة حيث تحتوي على الهيدروجين والكربون والقليل من عناصر الاوكسجين والميتريك والكبريت.

المحتوى المعدني

يتكون الصخر الزيتي من مجموعة من المعادن ومنها الدولوميت والكالسيت والسيليكات، وتتراوح رواسب الصخر الزيتي التي يتم استخراج النفط منها حول العالم حيث نجد صخورا زيتية غنية بالزيت النفطي على عكس صخور زيتية اخرى تفتقر الى الثراء النفطي.

إقرا أيضا:  أهم المضائق في الوطن العربي

 

المحتوى العضوي

تحتوي الصخور الزيتية على الكثير من المنتجات والبقايا النباتية والحيوانية المتغيرة البكتيرية والتي لا تقبل الذوبان في المذيبات البترولية، وهذه هي مصدر النفط الخام الذي يتراوح سعره حسب اللون الذي يظهر به، حيث يتصف زيت الصخر الزيتي الممتاز باللون المتدرج من البني إلى الأسود.

السابق
طريقة عمل الكبة المشوية
التالي
طريقة عمل دجاج بالكاري