معلومات عامة عن أهم المعارك في التاريخ

كتابة: اماني محمد - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2019
معلومات عامة عن أهم المعارك في التاريخ

التاريخ

التاريخ هو من العلوم الاجتماعية التي يتم دراسته من خلال كتب التاريخ التي تعتبر هي المصدر الرئيسي لهذا النوع من العلوم، كما يعتبر التاريخ مفيد للمجتمعات في حال تطبيق ما جاء فيه من ايجابيات والابتعاد عن السلبيات، كما أنه يجنب الإنسان الوقوع في الأخطاء التي حدثت في الماضي كما تساعد دراسة التاريخ على فهم الحاضر وصنع المستقبل، وفي هذا المقال نستعرض سويا بعض المعلومات التاريخية عن العصر الإسلامي والحديث.

إقرا أيضا :  معلومات عن لغة الجسد

معلومات عامة في التاريخ

أهم المعارك في العصر الحديث

الحرب العالمية الأولى

قامت هذه الحرب عام 1914 إلى عام 1918 وترجع قيام هذه الحرب إلى عدة أسباب من أهمها، وجود تحالفات عدة من أجل الدفاع المتبادل بين الدول بجانب وجود النزعة العسكرية حيث كانت ألمانيا هي أكبر الدول عسكريا، كذلك ساهمت النزعة القومية بشكل كبير في توسيع الحرب بين دول أوروبا وقد أسفرت هذه الحرب عن أكثر من مليون قتيل.

الحرب العالمية الثانية

بدأت هذه الحرب عام 1939 في أوروبا وانتهت عام 1954 وقد انقسم دول العالم في هذه الحرب إلى حليفين متنازعين هما دول المحور ودول الحلفاء، وكان من أسباب اندلاع هذه الحرب ظهور الحركة النازية في ألمانيا والحركة الفاشية في إيطاليا، أيضا كان من ضمن الأسباب هو إنشاء حلف جديد يضم كلا من إيطاليا وألمانيا واليابان.

أهم المعارك الإسلامية في التاريخ

معركة حطين

معركة حطين من أهم المعارك في التاريخ
معركة حطين من أهم المعارك في التاريخ

كانت هذه المعركة عام 583 هجرية كانت بين المسلمين والصليبيين بقيادة صلاح الدين الأيوبي، حيث قامت هذه المعركة على أرض فلسطين تم فيها تحرير المسجد الأقصى من أيدي الصليبيين.

إقرا أيضا :  علاج الوسواس القهري

فتح القسطنطينية

كانت هذه المعركة عام 857 هجرية بقيادة محمد الفاتح وقد قتل قائد القسطنطينية في هذه المعركة، وتم تحويل أشهر كنيسة فيها إلى مسجد وهي كنيسة آيا صوفيا وبعد أن دخلها العثمانيين قاموا برفع الأذان فيها.

إقرا أيضا :  أكثر الطرق فعالية لتطبيق قواعد SEO

معركة بدر

كانت في السنة الثانية من الهجرة بين المسلمين وقريش، وكان عدد المسلمين في هذه المعركة ثلاث مئة وثلاثة عشر رجلا وكان عتادهم فرسين وسبعون بعيرا وحامل اللواء مصعب بن عمير، وكان قد استشهد من المسلمين أربعة عشر صحابيا وقد انتصر المسلمين في هذه المعركة.

المصادر و المراجع

13 مشاهدة