الحياة والمجتمع

مراحل تكوين الأسرة

مراحل تكوين الأسرة

أهمية تكوين الأسرة

أمرنا الله سبحانه وتعالى على تكوين الأسرة للحفاظ على تناسل البشرية، لأن تكوين الأسرة هو المصدر الأساسي لتكوين المجتمع وتتكون من الأب والأم وأفراد العائلة، ومن المعروف ان لكل أسرة لها وجبات وعليها أيضا وجبات، ولا يمكن لها ان تنفصل عن المجتمع لأنها هي أساس المجتمع والحياة، وأيضا تعرف الأسرة أنها  رابطة الزواج والتي تصطحبها الذرية.

ومن المعروف أن الأسرة عامة هي أساس بناء المجتمع، وهي الرابط القوي الذي يحتضن الأبناء وتعتبر الأسرة هي بيئة الطفل الأول، فهي بداية وأساس الحياة للأبناء، وأيضا تتكون من مجموعة من الأشخاص تربط بينهم علاقة الرحم والدم، وأيضا من المعروف أن تماسك الأسرة ونجاحها يلعب دور هام في بناء المجتمع، وأيضا الأبناء هم أعز ما يملك الآباء والأمهات ويعتبر وجود الأبناء في الأسرة هو سر سعادة كل من الأب والأم، لأن الأسرة مثل الأرض الصالحة فإذا كانت صالحة فهذا ينتج عنها أبناء تتسم بالصلاح والتدين والأخلاق.

مراحل تكوين الأسرة

من المعروف أن تكوين الأسرة ونجاحها يتوقف على الكثير من الأشياء والمراحل وهي كالأتي:

  • الاختيار: فهي من أهم المراحل وهى اختيار الطرفين لبعضهم لتكوين الأسرة لذلك يجب على الطرفين أن يتطابق بينهم نفس الطباع وتطابق النفوس.
  • فترة الخطوبة: تعتبر هي فترة التعارف بين الطرفين لبعضهم بعض، بالإضافة للتكلم والتخطيط للأيام القادمة والمستقبل وتكوين الأسرة، ومن المعروف ان الاختيار الصحيح ينتج عنها أسرة ناجحة ومتكافئة.
  • وأخيرا واهم خطوة من الخطوات هي إتمام الزواج وبداية الحياة الزوجية والأسرية.
مراحل تكوين الأسرة
مراحل تكوين الأسرة

أنواع  الأسرة

توجد أنواع من الأسرة وسوف نتعرف عليها الآن وهي:

  • الأسرة التي تتكون من الزوجة والزوج والأبناء ويقال عنها الأسرة نووية.
  • وأيضا النوع الأخر هي الأسرة التي تتكون من الأب والأم والأبناء والأخت والأم والجدة والجد والعم والعمة، وهذا ما يطل عنها العائلة وتنتشر كثيرة في الدول العربية فقط.
  • أما عن الأشكال الأخرى للأسرة فهنا سوف نتعرف عليها.
  • الأسرة المستبدة فهي التي تتكون من الأب والأم والأبناء لكن نظامها يقوم على تحكم الأب فيها وفرض سلطته عليهم فلا يوجد سلطة للأم أو رأى للأبناء في الحياة الأسرية.
  • الأسرة الديمقراطية فهي التي تعتمد على الرأي والرأي الأخر، فهي تقوم على مبدأ المساواة والعدل والتفاهم بين الزوجين.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فضل اذكار الرسول صلى الله عليه وسلم
التالي
أذكار الحفظ من الجن وطرده من البيت