الحمل والولادة

مخاطر المشروبات الغازية على الحمل

مخاطر المشروبات الغازية على الحمل

نبذة عامة

تتعدد مخاطر المشروبات الغازية على الحمل والحامل، وتتركز مخاطر المشروبات الغازية في احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية والسكريات التي تسبب الضرر للجنين، وتعتبر المشروبات الغذائية من اكثر المشروبات رواجاً واستهلاكاً في المجتمعات وبخاصة في المجتمعات العربية، حيث تعتبر لدى الكثير من الأشخاص مشروباً يومياً لا يمكن الاستغناء عنه وقد يصاحب كل الوجبات الغذائية على مدار اليوم، وهو ما ينطبق على لكثير من السيدات التي تتناول كميات كبيرة من المشروبات الغذائية يومياُ وعند الحمل تكون غير قادرة عن التوقف عن تناولها أو حتى تقليل الكمية التي تتناولها.

إقرا أيضا:  أعراض وأسباب وعلاج السكر عند الحامل

وقد أثبتت الكثير من البحوث والدراسات العلمية خطورة تناول المشروبات الغازية على الحمل وعلى الجنين، فالمشروبات الغازية تمثل خطر يهدد التشكيل السليم لجسم الجنين وبخاصة في الشهور الأولى بالإضافة الى إمكانية التأثير السلبي على ضغط الدم وإصابة الأم بسكري الحمل بنسبة كبيرة.

-

مخاطر المشروبات الغازية على الحمل

تم إثبات وجود خطر جاسم لتناول المشروبات الغازية على السيدة الحامل وعلى الجنين في:

  • التسبب في إصابة الأم بالكثير من الأمراض أثناء الحمل منها ضغط الدم، والسكري نتيجة احتواء المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكريات، بالإضافة الى تأثير السكريات على الجنين.
  • يعتبر الكافيين هو المشروب الأساسي في المواد الغازية وللكافيين تأثيرات سلبية كثيرة على صحة الأم والجنين، لذلك يصنف الكافيين في أول قائمة الممنوعات للحامل في فترة الحمل.
  • يعتبر الكافيين من مخاطره التأثير على وصول الدم الى الجنين، حيث يمنع الكافيين وصول الدم الى المشيمة وبالتالي لا تصل التغذية المناسبة للجنين داخل المشيمة.
  • تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الألوان الصناعية والمواد الحافظة التي لها مخاطر كثيرة على الجنين والأم منها التسبب في تسمم الحمل والسكري.
إقرا أيضا:  فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل
مخاطر المشروبات الغازية على الحمل
مخاطر المشروبات الغازية على الحمل
  • من المخاطر المعروفة للمشروبات الغازية هو تسببها في الإصابة بهشاشة العظام وهو ما يحدث ولكن بنسبة أكبر في فترة الحمل حيث يؤدي الى إصابة الأم بهشاشة العظام نتيجة تفاعلها مع الكالسيوم الموجودة في عظام الأم، وهو ما يؤثر على تكوين عظام الجنين بصورة مباشرة، بالإضافة الى تقليل كمية الكالسيوم التي توجد في عظام الجنين مما يؤثر عليه بعد الولادة في الحركة وظهور الأسنان.
  • تؤدي المشروبات الغازية الى الإصابة بالتهابات المعدة والحرقان المستمر في المعدة وعند تناول الكعام.
  • تؤدي المشروبات الغازية الى زيادة ضربات القلب بصورة ملحوظة لدى الأم فتسبب لها النهجان والهبوط، وهو ما يؤدي أيضاً الى سرعة ضربات قلب الجنين.
  • تتسب المشروبات الغازية في إصابة الأم بالأرق حيث تؤدي تناولها بكميات كبيرة الى التسبب في الأرق وعدم القدرة على النوم.
إقرا أيضا:  طرق تعزيز فرص الحمل

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية التجديد في العلاقة الزوجية
التالي
طريقة عمل بامية بالدجاج