ما هي فوائد عشبة مرددوش

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 25 فبراير 2020
ما هي فوائد عشبة مرددوش

عشبة مرددوش

إن عشبة مرددوش تعد من الأعشاب الطبيعية والتي يتم استخدامها في كثير من الوصفات، سواء كان منقوع البردقوش أو في علاجه للعديد من الأمراض والإصابات التي بإمكانها أن تصيب العديد من البشر وتقوم بشفائها بشكل كامل بالإضافة إلى أن عشبة مرددوش تدخل في صناعة أدوية كثيرة وعديدة للعديد من الأمراض، مع العلم أنه لا يدخل في صناعة الادوية ولا يتم استعماله إلا بنسب معينة لأن لديه أضرار جانبية مؤذية.

الفوائد الخاصة في عشبة مرددوش

تتواجد عدة دراسات قد تم إجراءها على عشبة البردقوش والتي توضح أنه من أحد الأعشاب القادرة على علاج الكثير من الأمراض لما لديه من فوائد عديدة.

إقرا أيضا:  معلومات حول نبات عرف الديك

وهذه الفوائد تكون مثل:

  • القيام بعمل مقاومة للإلتهابات ويرجع السبب في ذلك لما يتميز به نبات البردقوش من المركبات الكيميائية التي تتواجد في داخله بشكل كبير والتي تعمل كأحد أنواع المضادات الحيوية لبعض الأنواع من البكتيريا، وهذه المركبات الكيميائية تكون مثل: إيجانول، سابينين، سايمين، تيربينولين وتيربينول وغيره.
  • يعد البردقوش كأحد الأعشاب التي تقوم بعمل تعزيز وتحسين لصحة القلب وذلك لما يتواجد بداخله من معادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم واللذان يعدان من أكثر المعادن الضرورية واللازمة من أجل صحة القلب، فهي تقوم بعمل تنظيم مستوى السوائل الذي يتواجد في داخل الجسم والقيام بعمل ضبط مستوى ضغط الدم بالإضافة إلى قدرته على القيام بعمل تقليل مستوى الكوليسترول الذي يتواجد في الدم وهو ما يؤدي إلى التقليل من الفرص في أن يصاب القلب بأزمة تصلب الشرايين أو إصابته بالجلطات القلبية أو السكتات الدماغية حتى.
  • يحمي الجسم من إصابته بمرض فقر الدم أو الأنيميا بسبب احتواء أوراقه على نسبة عالية من الحديد وهو ما يزيد من قدرته على عمل تعزيز وتحسين وظائف كريات الدم الحمراء.
  • كما أن أوراق البردقوش تتميز بإحتوائها على ڤيتامين د بكثرة وهو ما يساعد على علاج أمراض البرد أو الإلتهابات، إضافة على ذلك قيامه بعمل مكافحة للإلتهابات التي تصيب الحلق أو البلعوم، أو مكافحة الإصابة بالسعال وسيلان الأنف، كما أن تناول زيت البردقوش بشكل منتظم ودوري يؤدي إلى تحسين صحة الرئتين وتقلل الأعراض الخاصة بمرض الربو.

أضرار عشبة مرددوش

أضرار عشبة البردقوش
أضرار عشبة البردقوش

كما أن لعشبة البردقوش مميزات عديدة فهو يحتوي أيضا على أضرار بإمكانها التسبب بالتأثير في صحة الإنسان على المدى البعيد، فمثلا:

  • استخدامه لمدة طويلة يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • القيام بعمل تطبيق لأوراق البردقوش على العين أو الجلد وهي في حالتها الطازجة تؤدي إلى تهيجهما كلاهما. 
  • تناوله بشكل كبير يؤدي إلى النعاس.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ما هي استعمالات الزعتر

19 مشاهدة