التكنولوجيا

ما هي فوائد الخدمات الإلكترونية

ما هي فوائد الخدمات الإلكترونية المتعددة و ما هو تاريخ نشأتها

الخدمات التي تتم عن طريق الانترنت

انتشرت الخدمات الإلكترونية كثيراً في الفترة الأخيرة، كما جعلت الخدمات الإلكترونية التعامل اليومي و تقديم الخدمات أكثر سرعة. فأنت الآن لا تحتاج إلى الذهاب إلى أي مكان بل يمكنك أن تقوم بإجراء كافة أعمالك من المنزل، أو أن تقوم بشراء ثيابك و أجهزتك الخاصة عن طريق المواقع التي تعرض السلع و البضائع على الانترنت.

كما تم إضافة شيئاً جديداً إلى هذه الخدمات و هو إمكانية تسديد الفواتير و إجراء المعاملات الحكومية و حجز تذاكر الطيران أو الفنادق، مما أدى إلى توفير الوقت و الجهد على الناس.

أما عن مفهوم الخدمات الإلكترونيّة فهو عملية استخدام تقنيات الاتصال و التواصل الحديثة، و يجب أن يكون لها ثلاثة أطراف وهي مزود الخدمة، و مستقبلها، و القنوات الاتصالية (كالانترنت و مراكز الاتصال، و الهاتف المحمول، و غيرها).

و السبب الرئيسي في نجاح هذه الخدمات هو الانترنت، حيث أن له دور عظيم في تقديم هذه الخدمات للناس، و يشترط لاكتمال تقديم الخدمة توافر اتصال بالانترنت لدى كل طرف من أطراف العملية الاتصالية.

الحصول على ما نريد عن طريق الخدمات الإلكترونية
الحصول على ما نريد عن طريق الخدمات الإلكترونية

تاريخ نشأة الخدمات الإلكترونية

نشأت هذه الخدمات في أواخر عام الثمانين في دولة أوروبا، و بدأ من خلال هذه الخدمات إمكانية البيع و الشراء عبر الانترنت، كما ظهر حديثاً ما يسمى بالحكومة الإلكترونية التي أدت إلى تطوير القطاع العام و زيادة حداثته.

إقرا أيضا:  كيفية حذف المتابعين الوهميين

و هناك 3 عناصر لوجود الخدمات الإلكترونية و هي : تقديم الخدمة للشخص، استلام الشخص للخدمة، توفير خدمة توصيل لهذه الخدمة.

فوائد الخدمات الإلكترونية

  • العمل على توفير المزيد من المعلومات عن الأشخاص المتعاملين، و إمكانية الرجوع إليها في أي وقت.
  • العمل على توسيع شبكة العلاقات بين الناس على مستوى العالم كاملاً، حيث أن بعض المؤسسات قد تتوافر لديهم خدمة التوصيل لأي مكان في العالم.
  • إمكانية التسويق للسلع و المنتجات و الخدمات على نطاق واسع جداً و غير محدود.
  • توفير الوقت و الجهد على الأشخاص، حيث أنهم بإمكانهم الحصول على المنتج و هم في منازلهم.
  • تنال المتاجر الإلكترونية رضى كبير بسبب توافر خدماتها على مدار يوم كامل.
  • من خلال المتجر الإلكتروني أو الشركة الإلكترونية تستطيع أن توفر عليك المال و التكاليف الباهظة (كبائع)، حيث أنك لا تحتاج إلى بناء شركة أو دفع إيجار مكتب و أجور للعاملين.
  • تعتبر هذه الخدمات دقيقة و نظامية أكثر من عمليات الشراء التقليدية.
إقرا أيضا:  ما هي شبكات الجيل الخامس 5G

المصادر والمراجع

E-services

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
تفسير رؤية الخبز في المنام لابن سيرين
التالي
ما هو غاز الفريون وما خصائصه وأنواعه